تعليم

تعريف الصحافة

تعريف الصحافة

الصحافة هي واحدة من أهم المهن وأكثرها تأثيرًا في الشعوب والمجتمعات، ومن شدة تأثيرها لُقِّبَت بالعديد من الألقاب الرنانة، فسُمِّيَت السلطة الرابعة، كما وُصِفت بصاحبة الجلالة؛ إذ ساعدت على مر العصور في تثقيف الشعوب، والتأثير في الرأي العام، كما ساهمت في دعم المواطنين في الكثير من المواقف والتعبير عن آرائهم، فكانت بمثابة حلقة الوصل بين الشعب والسلطة. لذا سنتحدَّث فيما يلي عن تعريف الصحافة بشكل أكثر تفصيلًا.

 

تعريف الصحافة

أمكن تعريف الصحافة في اللغة العربية بأنها المهنة التي تقوم على إنشاء الصحف والمجلات والكتابة بها، ومنها جاء الصحافي، وهو الشخص الذي يعمل بجمع الأخبار والمعلومات والتحقق منها ونشرها في الصحف أو المجلات. ولم يختلف المعنى الاصطلاحي للكلمة عن المعنى اللغوي لها، فاستُخدِمت للتعبير عن المهنة التي تقوم على جمع الأخبار والمعلومات من مُختلف المجالات، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو رياضية أو فنية، فيما يخص الشأن المحلي أو العالمي، ثم نشرها للجمهور في الصحف والمجلات بعد التحقق من مصداقيتها.

 

تاريخ الصحافة

عند الحديث عن أول ظهور للصحافة المتمثلة في جمع الأخبار ونشرها، يجدر بنا الرجوع إلى عام 1400 م تقريبًا، حينما كان رجال الأعمال الألمان والإيطاليين يحرصون على جمع أهم الأحداث والمعلومات، ونشرها بين المتواجدين حولهم في مُحيط العمل. وهذه كانت أولى أشكال الصحافة في صورتها البدائية، والتي ظلت تُكتب بخط اليد، حتى جاءت فكرة الطباعة للمرة الأولى عام 1605م.

بعد ظهور الطباعة تشجعت بعض الحكومات، مثل انجلترا وفرنسا على طباعة ونشر صحف رسمية لها، كانت تُنشَر بصفة نصف سنوية. بعدها بدأت أول مجلة تُنشَر بصفة أسبوعية في إنجلترا بعنوان “A current of General News” عام 1622م. ومنذ ذلك الحين، أخذت الصحافة في الانتشار والتطور شيئًا فشيئًا على الرغم مما لاقته من قمع في ظل اضطراب الأوضاع السياسية.

أما عن الصحافة العربية، فقد كانت أول إصداراتها جريدة الجرنال التي أصدرها نابليون بونابرت في مصر عام 1800م، تلتها صحيفة الوقائع المصرية عام 1828م في عهد محمد علي، ثم صدرت ثالث الصحف العربية بالجزائر عام 1847م باسم جريدة المبشر. ومنذ ذلك الحين أخذت الصحف العربية في الانتشار، فكانت في كثير من الأحيان وسيلة من وسائل النضال في وجه ما قد تلاقيه الشعوب من فساد أو استغلال.

 

مبادئ الصحافة

مذ بدأت الصحافة، أخذت على عاتقها مجموعة من المبادئ والقيم التي تضمن ولاء القارئ وانجذابه لها، ومن أهم هذه المبادئ:

  • المصداقية، فما أكثر الأخبار الكاذبة والمغلوطة بين الناس، إلا أن الصحافة الحقيقية هي تلك التي تتحرى الصدق في كل ما تقدمه من أخبار ومعلومات.
  • الموضوعية؛ إذ يقتصر دورها على نقل الخبر أو المعلومة بحياد وموضوعية، وترك حرية الحكم للمتلقي.
  • دقة التوقيت، فالصحافة الجيدة هي تلك التي تتابع الأخبار والأحداث أول بأول، فتنال السبق في النشر، ليظل المتلقي مواكبًا لآخر التطورات.

 

ميادين الصحافة

لم تقتصر الصحافة على الصحف والمجلات فحسب، بل تعددت ميادينها مع تطور الوقت شيئًا فشيئًا، حتى أصبحت شاملة لكلِّ من الصحف، والمجلات، والإذاعة، والتليفزيون، ووكالات الأنباء. والجدير ذكره أن كل من الصحف والمجلات، لم تعُد تقتصر على صورتها الورقية فحسب، بل أصبحت تُصدر نسخًا إلكترونية تماشيًا مع التطور التكنولوجي الكبير. وما زالت لكل تلك الميادين متابعيها والمهتمين بها من مُختلف أنحاء العالم.

 
السابق
علاج مرض باركنسون
التالي
كم يبلغ طول سور الصين العظيم

اترك تعليقاً