ثروات طبيعية

تعريف الطاقة الكهربائية

الطاقة الكهربائية هي أكثر أشكال الطاقة الملاءمة لمعظم الاستخدامات البشرية. فمن السهل نقل الطاقة الكهربائية من مكان إلى آخر، لذلك فهي سهلة الاستخدام، ولكن من المستحيل تخزينها بأي كمية كبيرة. وتُستخدم الطاقة الكهربائية لتشغيل الآلات والمعدات ومعظم الأجهزة المنزلية، وفي التدفئة، وحتى بعض وسائل النقل والموصلات التي تعمل حاليًا بالكهرباء، كما أنها تُمثّل 18٪ من الاستخدام الكلي للطاقة في جميع أنحاء العالم.

 

تعريف الطاقة الكهربائية

الطاقة الكهربائية (بالإنجليزية: Elecrical energy، هي أحد أنواع الطاقة، والتي إكتشفها العالم البريطاني مايكل فاراداي من خلال إحدى تجاربه عام 1820 م. وتم ذلك من خلال تحريك سلك موصل بين قطبي مغناطيس، مما أدى لتحرك الإلكترونات المشحونة في السلك. وتكون حركة الإلكترونات السالبة محكومة بقوى التجاذب بينها وبين الجسيمات الموجبة، وقوى التنافر التي تنشأ بينها وبين الجسيمات السالبة.

التوصيل الكهربائي

هو الظاهرة الفيزيائية التي تسمح بنقل الكهرباء بسهولة في الأسلاك، حيث أن الأسلاك المصنوعة من الموصّلات (عادةً المعادن)، قادرة على نقل الطاقة لمسافات طويلة تصل لمئات الكيلومترات.

 

الطاقة الكهربائية

الطاقة الكهربائية ليست مصدر طاقة أساسي، بل هي مصدر ثانوي. حيث يتم استخدام الطاقة الأساسية (مثل الرياح أو الغاز الطبيعي) في المولدات الكهربائية لتوليد الكهرباء لسهولة الاستخدام والنقل.

 

طرق توليد الكهرباء

هناك طرق مختلفة لتوليد الكهرباء تعتمد على أنواع الطاقة المستخدمة:

  • الفحم والغاز الطبيعي: من بين مصادر الطاقة المتنوعة، يتم استخدام الفحم والغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء عن طريق الاحتراق (الطاقة الحرارية)، وتحويل تلك الطاقة إلى طاقة كهربائية.
  • اليورانيوم: يتم استخدام عنصر اليورانيوم بواسطة الانشطار النووي (الطاقة النووية) لإنتاج الطاقة الكهربائية.
  • البخار: يتم الاستفادة من حرارة المياه المغلية والتوربينات البخارية الدوارة في الحصول على الطاقة الكهربائية.
  • الشمس: من بين الطاقات المتجددة، والتي تُستخدم لتحويل ضوء الشمس مباشرةً إلى كهرباء بواسطة (الخلايا الكهروضوئية).
  • الرياح: تُحوّل طاقة الدوران بواسطة الرياح إلى كهرباء (طاقة الرياح)، عن طريق استخدام طواحين الهواء.
  • الفحم: يُعد توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الفحم المسحوق حاليََا هو الطريقة الرئيسية لتوليد الطاقة. حيث يُطحن الفحم إلى مسحوق ناعم ويُحرق في المرجل. وتُساعد الحرارة المُبعثة من المرجل على غليان الماء وتوليد البخار، ويقوم ضغط البخار بتشغيل التوربين البخاري وتوليد الكهرباء.

مجالات استخدام الطاقة الكهربائية

تعتمد البلاد العربية بشكل أساسي على طاقة الكهرباء كمصدر أساسي للطاقة، حيث تُستخدم في إدارة أغلب المنشأت والأجهزة من بينها:

  • تشغيل بعض وسائل المواصلات مثل قطارات الأنفاق، والسيارات الكهربائية، وغيرها.
  • تستخدم في القطاع الحكومي، والمؤسسات العامة والخاصة في الإضاءة والتهوية والتدفئة.
  • تستخدم في المنازل للطهي، والتبريد والتكييف، وتشغيل كافة الأجهزة الكهربائية التي تساعد على المعيشة.
  • تستخدم في إمداد المصانع بالطاقة، وتشغيل كافة الأجهزة والمعدات الصناعية.
 
السابق
وصفات بالجزر
التالي
أسباب فرط التعرق

اترك تعليقاً