العلوم الإنسانية

تعريف الفلسفة المعاصرة

تعني الفلسفة المعاصرة ذلك التوجه الفلسفي الذي نشأ مع بداية القرن التاسع عشر، والذي يهتم بدراسة المعرفة العلمية ونقدها جنبًا إلى جنب مع الوجود الإنساني ومُعالجة القضايا الاجتماعية والسياسية التي تواجه الإنسان، وهو ما يُعبِّر عن فترة مُعينة من تاريخ الفلسفة الغربية، والتي تمتد إلى عصرنا الحالي.

 

الفلسفة على مر العصور

  • قبل الميلاد، انصب اهتمام الفلاسفة اليونانيين على مشكلة الخلق والميتافيزيقيا.
  • ثم في العصور الوسطى، ومع ظهور الدين المسيحي فالإسلامي، أصبح اهتمام الفلاسفة منصبًّا على مُحاولة إيجاد العلاقة بين الدين والفلسفة، أو ما سموه النقل والعقل.
  • ثم جاء العصر الحديث الذي زاد فيه شعور الإنسان بفرديته واستقلاله، وطغت النزعة الرومانسية التي تقوم على العاطفة على الفكر الفلسفي، بعد أن كان غارقًا في النزعة العقلية.
  • أما في القرن العشرين، فقد تعددت مصادر الفلاسفة وتباينت آراؤهم، بعد أن وضع الجانب السياسي بصمته على الفكر الفلسفي، فظهرت مجموعة من المذاهب الفلسفية التي ميزت الفلسفة المُعاصرة.

 

مذاهب الفلسفة المعاصرة

تميزت الفلسفة المعاصرة بمجموعة من المذاهب أهمها:

  • الوجودية: وقد اهتم هذا المذهب بالإنسان ووجوده وعلاقاته بالآخرين حتى الوصول إلى الموت، وقد ظهر هذا النوع من الفلسفة تحديدًا بعد الحرب العالمية الأولى والثانية. وهو من المذاهب الرافضة لكل سبل التفكير العلمي المُجرَّد، مؤكِّدة على أن وجود الإنسان هو الهدف الرئيسي للفلسفة، وأن هذا الوجود دائم التجدد. ويُعد كل من “فيري هيدجر” و “سارتر” من أشهر رواد هذا المذهب الفلسفي.
  • البراجماتية: مذهب الفلسفة البراجماتية هو مذهب قائم على فكرة أن صحة أي فكرة متوقف بشكل أو بآخر على ما تقدمه من نفع، ويُمكن إسناد أصول هذا المذهب إلى فلاسفة الإغريق؛ إذ أنه يتشابه مع ما آل إليه الفيلسوف أبيفور الذي قال أن العمل الفاضل هو ما يجلب اللذة ويدفع الألم. ومن أشهر روادها “تشارليز بيريز” و “جون ديوي“.
  • البنيوية: أما الفلسفة البنيوية، فهي تعني الجمع بين مجموعة من الظواهر المرتبطة ببعضها البعض في كلٍّ واحد متماسك يُعرَف بالبنية، ومن منطلق هذا المبدأ الفلسفي، فلا قيمة لدراسة أي عنصر من عناصر تلك البنية دون أن تؤخذ العلاقة التي تربطها ببعضها البعض في الاعتبار. ومن أشهر رواد هذا المذهب: “فيردينان دي سوسير”، و “جان لاكان”.
 
السابق
مرض نقص المناعة
التالي
فوائد السماق

اترك تعليقاً