تعليم

تعريف المجتمع المدني

تعريف المجتمع المدني

المجتمع المدني هو عبارة عن تلك المؤسسات غير الحكومية التي تسعى نحو تحقيق مجموعة من الأهداف المشتركة من خلال العمل التطوعي غير الربحي، بحيث تضع تلك المؤسسات نصب أعينها ضرورة تحقيق المساواة والتقدم والاستقرار لكل أفراد المُجتمع.

 

تعريف المجتمع المدني

عند الحديث عن تعريف المجتمع المدني لا يُمكن إغفال التعريف المعتمد الذي أعدته بعض المراكز البحثية الرائدة وصدر عن البنك الدولي، إذ عُرِّفَ المُجتمع المدني باعتباره “مجموعة واسعة النطاق من المنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الربحية التي لها وجود في الحياة العامة وتنهض بعبء التعبير عن اهتمامات وقيم أعضائها أو الآخرين، استنادًا إلى اعتبارات أخلاقية أو ثقافية أو سياسية أو علمية أو دينية أو خيرية.” ومن التعريف يتضح شمول ذلك المجتمع لكل من يهتم بشئون المواطنين والسعي في تحقيق رغباتهم من خلال مجموعة من الأنشطة التطوعية، بشكل مستقل عن الحكومة، بل من الممكن أن يُمثل ذلك المجتمع ضغطًا على الحكومة في سبيل تحقيق بعض الأهداف المهمة في حياة المواطنين. كما عرفه غرايم جيل باعتباره “جماعات حرة مستقلة يلتقي أفرادها حول آراء وضروب أنشطة، ويعملون من أجل تأكيد مصالحهم والدفاع عنها..”

 

مؤسسات المجتمع المدني

  • الجمعيات الخيرية والمؤسسات التطوعية.
  • النقابات المهنية والعمالية.
  • الأندية الثقافية والرياضية.
  • الأحزاب السياسية.

 

خصائص المجتمع المدني

  • الاستقلالية: فمؤسساته على اختلاف أنواعها لا بد أن تكون مستقلة تمامًا عن الحكومة في كل ما يخصها من تنظيم وإدارة وتمويل.
  • الحرية: إذ يجب أن تمنح الحكومة المجتمعات المدنية مساحة من الحرية دون تدخل.
  • عدم الربحية: إذ يجب أن يكون هدف المجتمع المدني هو خدمة المجتمع والتعبير عنه بشكل تطوعي اختياري، دون وجود أي أهداف ربحية من وراء ذلك.
  • قبول الرأي الآخر: فغالبًا ما يوجد أكثر من مؤسسة مدنية تسعى لتحقيق الأهداف ذاتها ولكن من منظور مُختلف، لذا يجب أن تستوعب تلك المؤسسات الاختلاف في الرأي، وتحوله إلى نقطة إيجابية تُزيد من تقدم المُجتمع وتساعده على تحقيق مآربه.
  • احترام القوانين: فجنبًا إلى جنب مع استقلالية وحرية المجتمع المدني، يجب عليه الالتزام بالقوانين والضوابط التي تفرضها الدولة واحترامها أثناء ممارسة حقوقه وحرياته.

 

وظائف المجتمع المدني

تتغير وظائف المُجتمع المدني مع تغير حاجات المجتمع وظروفه، وتتلخص هذه الوظائف في الدفاع عن حقوق المواطنين والسعي وراء تحقيق أقصى معدلات استقرار لهم، وذلك من خلال الدفاع عن حقوق الإنسان والحث على المساواة في المجتمعات القمعية، والسعي وراء تحسين مستوى معيشة الأفراد والنهوض بما يُقدَّم لهم من خدمات مثل التعليم والصحة في الدول النامية والمتقدمة، كما تسعى مؤسساته بشكل عام إلى مُحاولة الرصد الدائم لأي مُخالفات أو تجاوزات تحدث في المُجتمع مع مُحاولة التصدي لها.

 
السابق
فوائد الفحم النشط
التالي
طريقة صنع الفحم المنشط

اترك تعليقاً