اقتصاد

تعريف الميزانية التقديرية

تعريف الميزانية التقديرية

يتطلب نجاح العمل في أي مؤسسة تخطيطًا جيدًا، يتضمن تحديدًا لأهداف هذه المؤسسة والخطوات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف. ويُعَد تقدير الميزانية المُحتملة خلال الفترة القادمة أحد أهم عوامل التخطيط، التي يُمكن على أساسها ضبط الأوضاع المالية وتقييم مدى الالتزام بالخطة الموضوعة مُسبقًا. لذا، سنتحدث فيما يلي عن تعريف الميزانية التقديرية والهدف منها.

 

تعريف الميزانية التقديرية

يُمكن تعريف الميزانية التقديرية (بالإنجليزية: Rolling Budget) باعتبارها التخطيط المالي أو الخطة المالية الموثقة التي تُعدها إدارة أي مؤسسة، للتنبؤ بحجم نفقات تلك المؤسسة وأرباحها في خلال فنرة زمنية مُحددة، تكون على الأغلب سنة قادمة، بهدف تحسين الأداء، وتوقع ما قد يحدث من تغيرات، وتسهيل مراقبة خطة العمل، والكشف عن أي خلل أو قصور.

 

أنواع الميزانية التَّقديرية

أمكن تقسيم تلك الميزانية إلى ثلاثة أنواع يُمكن توضيحهم كالتالي:

  • الميزانية العينية: هي الميزانية المتمثلة فيما سوف تحتاجه المؤسسة من خدمات وخامات وعمالة، بالإضافة إلى معدلات تقديرية لحجم المبيعات على مدار العام المقبل. ويُقاس هذا النوع من الميزانية التقديرية بالوحدات في معظم الأحيان.
  • الميزانية المالية: تُعبر الميزانية المالية عن القيمة المالية للميزانية العينية؛ إذ تُوضع بعد تقييم ما سوف تحتاجه المؤسسة من خدمات وخامات وعمالة، بالإضافة إلى تقدير العائد المالي المتوقَّع على مدار العام.
  • الميزانية النقدية: هي ما تُعبر عن مجمل مقبوضات المؤسسة ومدفوعاتها ومقارنتهما ببعضهما البعض، للكشف عن احتمالية وجود عجز نقدي أو فائض في الميزانية خلال السنة المقبلة من عمر المؤسسة.

 

أهداف الميزانية التقديرية

توضع الميزانيات التقديرية للمؤسسات والمشروعات المُختلفة لثلاثة أهداف هي:

  • توقع الاحتياجات والنفقات المستقبلية، وتقنينها بما يتناسب مع حجم العائد، لحماية المؤسسة من التعرض للأزمات المالية أو ما يُعرف في علوم الاقتصاد باسم العجز النقدي.
  • مراقبة سير العمل في المؤسسة، وتسليط الضوء على أي انحراف في الميزانية عن النسب التقديرية المتوقعة، مما يُساعد على الإسراع بالبحث عن المشكلة المتسببة في ذلك وحلها.
  • مساعدة المدراء التنفيذيين على اتخاذ القرارات اللازمة بقدر من الثقة والثبات، لتحقيق الأهداف المنشودة، مستندين إلى ما تشير إليه تلك الميزانية.
 
السابق
أنواع التكاثر اللاجنسي
التالي
كيفية قضاء الصيام

اترك تعليقاً