برمجة وتصميم المواقع

تعريف لغات البرمجة

تعريف لغات البرمجة

تعريف لغات البرمجة

أدرك علماء البرمجة أن تلك الآلة أو الجهاز مهما بلغ دقة صنعه فهو مجرَّد جماد، لا يُمكنه تلقي الأوامر البشرية وفهمها وتنفيذها بالشكل المطلوب، فكان لزامًا عليهم إيجاد لغة مشتركة تعمل بمثابة أداة للاتصال بين العقل البشري والآلة الإلكترونية بحيث يسهل على الآلة فهمها وتنفيذها بدقة عالية. ومن ثَمَّ يُمكن تعريف لغات البرمجة باعتبارها وسيلة أمر وتواصل مع الأجهزة الإلكترونية المُختلفة. كما عُرِّفت باعتبارها مجموعة من الأوامر تُكتَب بطريقة معينة وفق مجموعة من القواعد بحيث تتمكَّن الأجهزة من تنفيذها بعد أن تمر بعدة مراحل.

 

أنواع لغات البرمجة

تنقسم لغات البرمجة وفقًا لمستوياتها إلى نوعين أساسيين، هما:

  • لغات عالية المستوى: هي اللغات القريبة من اللغات الإنسانية التي يُمكن للبشر فهمها، مثل لغات الجافا (Java) والجافاسكربت (Javascript) والسي (C) والبايثون (Python) وغيرها.
  • لغات منخفضة المستوى: هي اللغات التي تقترب من لغة الآلة وتبتعد عن اللغات الإنسانية، ومن أمثلتها لغة التجميع (Assembly Language) ولغة الآلة (Machine Language).

 

أمثلة على لغات البرمجة

يوجد العديد من لغات البرمجة التي ابتُكِرَت لتتناسب مع كافة الأغراض والاستخدامات، إلا أنه هناك مجموعة من هذه اللغات أثبتت نجاحها وقابليتها للتطبيق وسهولة استخدامها، ومن أشهر هذه اللغات:

  • جافاسكربت (Javascript): هي واحدة من أنجح لغات البرمجة وأشهرها في الآونة الأخيرة، إذ أمكن استخدامها لإنشاء أنواع مُختلفة من التطبيقات، سواء كانت تطبيقات للويب أو لسطح المكتب أو لأجهزة الجوال.
  • جافا (Java): خرجت لغة البرمجة جافا للنور للمرة الأولى على يد شركة صن ميكروسيستمز عام 1995م، إذ تمكنت من إضافة محتوى حيوي إلى صفحات الويب، وقد ارتبط استخدامها بنظام أندرويد الذي يُعَد أكثر أنظمة تشغيل أجهزة الجوال شعبية
  • سي (C): على الرغم من أنها لغة قديمة، إلا أنها تُعَد الأساس الذي يلجأ الكثيرون لتعلمه، ليتمكنوا من إتقان بقية لغات البرمجة فيما بعد، لذا فهي مازالت تُدرَّس في العديد من جامعات العالم.
  • سي ++ (C++): هي واحدة من أقوى لغات البرمجة التي يُمكن استخدامها لإنشاء الألعاب الإلكترونية وتطبيقات الجوال وتطبيقات سطح المكتب، كما تُستخدم لإنشاء التطبيقات التي تعمل على وحدة المعالجة المركزية (CPU).
  • سي # (C#): هي من لغات البرمجة القديمة بعض الشيء، إلا أنها تُحدَّث بين الحين والآخر، ليمكنها مواكبة التطور، وهي اللغة الأساسية لمايكروسوفت، والتي تستخدم في تطوير أجهزة الكمبيوتر المكتبية والألعاب.
  • بايثون (Python): هي واحدة من أهم وأقوى لغات البرمجة، التي تعتمد عليها العديد من التطبيقات مثل تطبيق اليوتيوب وجوجل ودروب بوكس.
  • بي اتش بي (PHP): هي لغة شعبية تعمل على خادم الويب، وتُستخدم لكتابة برامج وتطبيقات مثل وورد بريس وفيسبوك ودروبال.
 
السابق
كيف تفرق بين الغنم والماعز
التالي
متى يجوز قصر الصلاة

اترك تعليقاً