اقتصاد

تعريف محاسبة التكاليف

محاسبة التكاليف

تنقسم محاسبة التكاليف لغويّا إلى كلمتين هما “التكلفة” و “المحاسبة“. والتكلفة (بالإنجليزية:Cost) هي ما تضحي به الشركة من أجل إنتاج وحدة واحدة من المنتج، أما المحاسبة (بالإنجليزية: Accounting) فهي فن وعلم تسجيل وتصنيف وتلخيص وتحليل المدخلات؛ لإدراك المعلومات المتعلقة بالتمويل أو الإدارة أو التكلفة.

 

تعريف محاسبة التكاليف

يمكن تعريف محاسبة التكاليف (بالإنجليزية:Cost Accounting) على أنها فن وعلم تسجيل، وتصنيف، وتلخيص، وتحليل التكاليف لمساعدة الإدارة على اتخاذ قرارات أعمال حكيمة، وبمعنى آخر هي عملية تسجيل، وتصنيف، وتحليل، وتلخيص، وتخصيص التكاليف المرتبطة بعملية ما، ومن ثم تطوير مسارات عمل مختلفة للتحكم في التكاليف يكون هدفها هو تقديم المشورة للإدارة حول كيفية تحسين ممارسات وعمليات الأعمال على أساس كفاءة التكلفة والقدرة؛ حيث توفر محاسبة التكاليف معلومات التكلفة التفصيلية التي تحتاجها الإدارة للتحكم في العمليات الحالية والتخطيط للمستقبل.

 

أهداف محاسبة التكاليف

هناك ثلاثة أهداف أساسية لحساب التكاليف وهي:

  • التحكم في التكاليف: وتعني التحكم في التكلفة داخل إطار الميزانية المحددة لمنتج أو خدمة معينة. وهذا أمر مهم لأن الإدارة تخصص موارد محدودة لمشاريع أو عمليات إنتاج معينة.
  • حساب التكلفة: وتعد هذه هي الوظيفة الرئيسية لمحاسبة التكاليف، وهي مصدر جميع الأهداف الأخرى لحساب التكاليف. فمن خلال محاسبة التكاليف يمكننا حساب تكلفة المبيعات لكل وحدة لمنتج معين.
  • تخفيض التكلفة: يساعد حساب التكلفة الشركة على تخفيض التكاليف على المشاريع والعمليات؛ فتخفيض التكاليف يعني المزيد من الأرباح نظرًا لازدياد الهامش بشكل طبيعي.

 

أنواع التكاليف

تُصنف التكاليف إلى عدة تصنيفات مختلفة فطبقًا لعلاقتها بوحدة المنتج تصنف إلى تكاليف مباشرة وأخرى غير مباشرة:

  • التكاليف المباشرة: تشارك التكاليف المباشرة في إنتاج السلع بشكل مباشر، وهذا يعني أنه يمكن تحديدها بدقة عند استخدامها في إنتاج السلع؛ وتشمل جميع بنود النفقات الخاصة بالمواد والأجور والمصروفات التي لها علاقة مباشرة بالمنتج.
  • التكاليف غير المباشرة: هي تكاليف لا يمكن تحديدها بسهولة، والسبب في عدم تحديد هذه التكاليف بشكل منفصل أنها تساعد في أداء أنشطة متعددة. فعلى سبيل المثال، قيمة أعمال الإيجار لتشغيل عملية الإنتاج تعتبر تكاليف غير مباشرة؛ لأننا لا نستطيع تحديد مقدار الإيجار المستخدم في إنتاج السلع، والتكلفة المستخدمة لإعداد المواد الخام، وتكلفة تثبيت أنظمة المحاكاة التي يمكنها تدريب العمال.

أما عند تصنيف التكاليف حسب علاقتها بحجم النشاط؛ فسنجد أنها تنقسم إلى ثابتة ومتغيرة وشبه متغيرة:

  • التكاليف الثابتة: هي تكاليف لا تتغير مع الزيادة أو النقص في وحدات الإنتاج. على سبيل المثال، الإيجار يعتبر تكلفة ثابتة، لأنه حتى إذا زاد الإنتاج أو انخفض، فلابد من دفع إيجار المصنع.
  • التكاليف المتغيرة: هي عكس التكلفة الثابتة، حيث تحدث فيها تغييرات حسب الزيادة أو النقصان في وحدات الإنتاج. على سبيل المثال، تكلفة المواد الخام هي تكلفة متغيرة؛ حيث يتغير إجمالي تكلفة المواد الخام إذا زاد الإنتاج أو انخفض. لكن تكلفة الوحدة من المادة الخام تظل نفسها حتى إذا زاد الإنتاج أو انخفض.
  •  التكاليف شبه المتغيرة: هي مزيج من التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة. لنفترض أنك تدفع 1000 دولار في الشهر كراتب ثابت لجميع العاملين لديك، والعمال الذين ينتجون أكثر من 50 وحدة من الألعاب كل شهر، يحصلون على 5 دولارات إضافية لكل وحدة إضافية يتم إنتاجها. هذا النوع من الأجور يُطلق عليه التكاليف شبه المتغيرة.
 
السابق
فوائد نبات السدر
التالي
قصة حياة مايكل جاكسون

اترك تعليقاً