تقنيات منوعة

تعريف مدخل HDMI

مدخل HDMI

HDMI تعني واجهة الوسائط المتعددة عالية الوضوح (بالإنجليزية:High – Definition Multimedia Interface)، ويعتبر مدخل HDMI هو أشهر هذه الوسائط نظرًا لامتلاكه كابل واحد فقط يحمل الصوت والفيديو معًا، في حين تتطلب الأنواع الأخرى من اتصالات الصوت والفيديو كابلات منفصلة لبيانات الصوت والفيديو؛ مما يؤدي إلى التخلص من فوضى الكابلات. فعلى سبيل المثال، عند استخدام واجهة أخرى غير HDMI يتطلب الاتصال ثلاثة كابلات للفيديو واثنين للصوت، ليكون الإجمالي خمس كابلات للصوت والفيديو معًا، لكن يمكن نقل نفس المعلومات رقميًا باستخدام كابل HDMI واحد فقط.

 

تعريف مدخل HDMI

يمكن تعريف مدخل HDMI على أنه علامة تجارية لواجهة رقمية تستخدم لنقل بيانات الصوت والفيديو في كابل واحد، وهي مدعومة في معدات الصوت والفيديو الحديثة، مثل أجهزة التلفزيون 4K، والتلفزيونات عالية الوضوح، وأجهزة الاستقبال السمعية، ومشغلات DVD و Blu-ray، وصناديق الكابلات، ووحدات تحكم ألعاب الفيديو.

 

تاريخ تطور مدخل HDMI

  • بدأ مؤسسوا HDMI عملية التطوير على HDMI 1.0 في 16 أبريل لعام 2002م، بهدف إنشاء موصل AV متوافق مع الإصدارات السابقة مع DVI في ذلك الوقت.
  • تم تصميم HDMI 1.0 للتحسين على DVI-HDTV باستخدام موصل أصغر، وإضافة إمكانية صوتية وإمكانات Y′CBCR محسنة ووظائف التحكم في إلكترونيات المستهلك.
  • في 23 يونيو 2003م، تم فتح أول مركز اختبار معتمد (ATC)، لاختبار منتجات HDMI بواسطة Silicon Image في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة.
  • ثم تم افتتاح أول مركز ATC في اليابان من قبل باناسونيك في 1 مايو 2004م، في أوساكا.
  • أما عن مبيعات أجهزة HDMI، فوفقًا لشركة In-Stat، كان عدد أجهزة HDMI المباعة 5 ملايين في عام 2004، و 17.4 مليون في عام 2005، و 63 مليون في عام 2006، و 143 مليون في عام 2007.
  • وفي 8 يناير 2013، أعلنت شركة HDMI Licensing أنه كان هناك أكثر من 1300 جهازًا من أجهزة استقبال HDMI، وأن ما يزيد عن 3 مليارات جهاز HDMI قد شُحنت منذ إطلاق معيار HDMI.

 

مواصفات HDMI

تحدد مواصفات HDMI البروتوكولات والإشارات والواجهات الكهربائية والمتطلبات الميكانيكية للمعيار؛ فالحد الأقصى لمعدل سعة البكسل لـ HDMI 1.0 هو 165 ميجاهرتز، بينما يزيد HDMI 1.3 بمقدار 340 ميجاهرتز، مما يسمح بدقة أعلى عبر وصلة رقمية واحدة.

 

استخدامات مدخل HDMI

يحل مدخل HDMI محل موصلي DVI و VGA، وهما الدعامة الأساسية للتلفزيونات عالية التعريف، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، ومشغلات أقراص DVD، وأجهزة فك التشفير، ووحدات التحكم في الألعاب، والكاميرات كما يلي:

 

توصيل الكمبيوتر المحمول بالتليفزيون

يتم توصيل الكمبيوتر المحمول بالتليفزيون من خلال هذا المدخل، فإذا كنت تحتاج إلى الحصول على عرض أكبر لمحتوى الكمبيوتر المحمول على شاشة التلفزيون، كل ما عليك القيام به هو توصيل أحد أطراف كابل HDMI بجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، والطرف الآخر في أحد منافذ HDMI على التلفزيون، ثم تشغيل الكمبيوتر المحمول الخاص بك، وتعيين التليفزيون على القناة الصحيحة، وبعدها يمكنك المشاهدة.

 

توصيل الكمبيوتر المحمول بجهاز فك التشفير

ربما في غياب التلفاز، قد ترغب في عرض قنوات التلفزيون الرقمي من كمبيوتر محمول، هنا ستحتاج إلى التأكد من أن الكمبيوتر المحمول يدعم مدخلات HDMI؛ حتى تتمكن من توصيل وحدة فك الترميز به باستخدام كابل HDMI، ومن خلال الإعداد الصحيح الذي يتم إجراؤه، يمكنك في الواقع عرض قناتك ببساطة من شاشة الكمبيوتر المحمول.

 

مشاهدة الأفلام عالية الدقة من خلال أجهزة Blu-ray و HD-DVD

أضافت أجهزة HDMI الحديثة دعمًا تامًا للفيديو ثلاثي الأبعاد، و Ultra HD و 4K الذي تستخدمه معظم مشغلات البلوراي الحديثة المتوافقة. وهذا بالطبع يسمح لك إذا كنت تمتلك واحد منها، بمشاهدة الأفلام عالية الجودة.

 

لعب المباريات عبر وحدة التحكم

للحصول على أحدث جودة للصورة والصوت أثناء اللعب، سيكون عليك بالتأكيد تجربة توصيل الكمبيوتر المحمول بوحدة التحكم. لكن يجب أن يحتوي الكمبيوتر المحمول الخاص بك على منفذ مخصص للإدخال، حيث تقوم بتوصيل كابل HDMI بمنفذ في الجزء الخلفي من وحدة التحكم أثناء إغلاقها.

ثم تصل الطرف الآخر من الكابل بمنفذ إدخال الـ HDMI في الكمبيوتر المحمول، وتقوم بتشغيل وحدة التحكم بعد ذلك؛ ليقوم الكمبيوتر المحمول تلقائيًا بتغيير مصدر الدخول لشاشته إلى المخرجات القادمة من وحدة التحكم في الألعاب.

 

التقاط وتسجيل فيديو عالي الدقة مباشرة من الكاميرا إلى الكمبيوتر المحمول

للقيام بذلك، ستحتاج إلى وجود مدخل HDMI في الكاميرا لتكون لديها القدرة على إخراج إشارة حية من مستشعر الكاميرا عبر منفذها دون عرض أي معلومات غير مرغوب فيها على الشاشة، ولفعل ذلك يجب عليك تغيير خيار عرض (العرض المباشر على الشاشة) من على الكاميرا إلى “off”. ستجد هذا في إعدادات الكاميرا المتقدمة، كما يجب أن تكون إعدادات الدقة للفيديو 1920 × 1080، وإما 30 إطارًا في الثانية أو 25 إطارًا في الثانية أو 24 إطارًا في الثانية.

ستحتاج أيضًا إلى ضبط دقة إخراج HDMI إلى Auto (تلقائي)، ثم يمكنك بعد ذلك توصيل الكمبيوتر المحمول وضبط الكاميرا وتسجيل العرض المباشر دون الحاجة إلى الضغط على أي زر على الكاميرا. فقط مجرد الشضغط على زر التسجيل وأزرار التوقف على مسجل الكمبيوتر المحمول.

 

الحصول على الصوت المحيطي الرائع من نظام المسرح المنزلي

يمكن الحصول على أفضل جودة لصوتيات نظام المسرح المنزلي من خلال توصيله بالكمبيوتر المحمول عبر منفذ HDMI؛ للحصول على أفضل النتائج. فقط من خلال تحديد منافذ HDMI وربطها وفقًا لذلك، يمكن تشغيل الصوت من كافة المرفقات الأخرى.

 

 
السابق
ما هي أكبر قارة في العالم
التالي
متلازمة المربع الناقص

اترك تعليقاً