الأسرة والمجتمع

تقاليد الزواج في الهند

تَقع الهند جنوب آسيا، وهي من أكبر الدول في المساحة وعدد السكان. كما يوجد بها 4 أديان رئيسية وهي الهندوسية، والبُوذية، والجاينية، والسيخية، بالإضافة إلى أديان فرعية مثل الزرادشتية، والإسلام، والمسيحية، واليهودية. وتَتسم الهند بتعدد اللُغات حيث يوجد بها 7 لُغات مقُسمين إلى لُغتين رسميتين وهما الهندية، والإنجليزية؛ بالإضافة إلى 5 لُغات وهُم البنجابية، والغجراتية، المالايالامية، والأردية، والبنغالية. وقَد أدى هذا التنوع الديني، واللُغوي إلى تعدد الثقافات، والتقاليد بها.

 

تقاليد الزواج في الهند

يَستمر حفل الزفاف لمدة 3 أيام. يُسمى اليوم الأول “بوجاغانيش” وهو حفل زِفاف مُصغر بُحضور الكاهن، والأقارب فقط. حيث يأتي العريس في موكب على حُصان أبيض أثناء قَرع الطبل الهندي، ثُم تأتي العروس، وأُسرتها لتحية العريس، ويتبادل الزوجان وضع الزهور، وأطواق الورد حول أعناقهما كرمز لقبول الزواج. بَعد ذلك يَجلس الكاهن مع الزوجان، ووالديهما تحت مَظلة يُطلق عليها اسم “مندب”، ويُسلِم والدي العروس ابنتهما للعريس، ثم يقف الزوجان حول نار صغيرة مُغلقة، ويتبادلان العُهود الزوجية، وفي النهاية يَضع العريس مسحوق الزنجفر الأحمر في وَسَط جبين العَرُوس، وإهدائها قِلادة من الخرز الأسود.

ويُدعى اليوم الثاني “مهندي” ويتم فيه الرسم بالحناء نهارًا، بينما يبدأ الحفل مساءً بالرقص الهندي التقليدي مثل رقصة “بهانجارا”، وتناول الأطعمة التقليدية مثل كعكة الكاري “نان”، والفطائر “الباكوراس”، و الآيس كريم “كولفي”؛ وتقديم العروض. ويتواجد فيه أقارب، وأصدقاء العروسين.

بينما يُمثل اليوم الثالث يوم الحفل الأساسي. ويتواجد فيه عدد كبير من الأشخاص حيث يتواجد فيه الجيران، والزُملاء بالإضافة للمُشاركين في اليومين السابقين. وتُزين فيه العروس بأقراط الأنف، والأذن، والخلاخيل. ويأتي العريس لاصطحابها لمنزله بصُحبة فرقة موسيقية. وتَضع أُم العروس الحناء على جبهة العريس، وتُقدم له أُسرتها المال والهدايا.

 

ملابس العروسين

ترتدي العَروس سَاري أحمر مُزخرف مع الكثير من الحُلي، ويرتدي العريس عمامة مُزينة بحجر الزُمرد، ويعلوها ريش طاووس، ويُزين رقبته بعُقد.

 
السابق
أسباب مرض الجرب
التالي
تربية دودة القز

اترك تعليقاً