الأسرة والمجتمع

تقاليد العرس الجزائري

ما زال إحياء حفلات الأعراس تعتمد بشكل كبير على العادات والتقاليد الخاصة بالبلاد العربية، وتنفرد كل بلد بمجموعة من الطقوس المرتبطة بحفلات الزواج والأعراس. ولعل العرس الجزائري يمثل أحد أهم المناسبات التي تعبر عن عادات وتقاليد الشعب الجزائري، لذلك سوف نتعرف على أهم هذه العادات ومتطلبات وشروط الزواج في الجزائر.

 

تقاليد العرس الجزائري

  • الذهاب للحمام: وهي من أولى الخطوات التي يجب أن تقوم بها العروس الجزائرية، ويشاع في الجزائر أن عدم القيام بهذه الخطوة يجلب الحظ السيء والنحس إلى العروس في حياتها الزوجية.
  • يوم حنة الحبيب: وتقوم به العروس في اليوم التالي من الذهاب للحمام، وفي هذا اليوم تقوم العروس وأصدقائها وأقاربها من النساء باستخدام الحناء في الرسم على اليدين والجسم، وعمل الزخارف والازهار ذات الأشكال المميزة، ويعتقد الجزائريين يوم الحناء له العديد من الفوائد من أهمها أنه يمنع الشيطان ويجلب الحظ الجيد أثناء الزواج، كما أنه يزيد الخصوبة أثناء الزواج. ومن الطقوس الجزائرية أيضاً، أنه لا يمكن للعروس القيام بالأعمال المنزلية إلا بعد زوال الحنة، وأثناء رسم الحنة يتم التغني بالأغاني التراثية، كما تيوزع الشاي والكعك على الضيوف، بينما يتم توزيع باقي الحنة على الفتيات غير المتزوجات لجلب الحظ لهن.
  • يوم الحنة: وهو اليوم الذي يسبق يوم الزفاف مباشرة، وفي صباح هذا اليوم، تقوم العروس بإرسال الستائر والملابس والسجاد إلى بيت الزوجية، وبعد الظهيرة يرسل العريس الحناء مع نساء عائلته، اللاتي يتغنين بالأغاني التراثية حتى يصلوا إلى بيت العروس. بمجرد وصولهن، يستخدمن خليط الماء والحناء وعصير الليمون في تحنيه أيدي وأرجل العروس.
  • يوم الزفاف: وفي هذا اليوم، يرتدي العريس البدلة السوداء الأوروبي، وترتدي العروس الفستان الأبيض، ويقوم العريس بإرسال بعض النساء من عائلته لإصطحاب العروس إلى قاعة الزفاف. وتستقبلهم والدة العروس بالتمر والحليب، وبمجرد أن تصل العروس إلى عريسها، يتم إلقاء الورود والشيكولاته على العروسين، وبعدها تقدم الأموال كهدايا للعروسين.

 

مائدة الطعام والحلويات في العُرس الجزائري

كما تقدم موائد الطعام والحلويات إلى المعازيم في الأعراس الجزائرية، وتشتمل هذه المائدة على العديد من الحلويات والاطعمة الجزائرية مثل البقلاوة والمقروض، ومن الأطعمة الكسكس بالخضار واللحم، بالإضافة إلى السلطات والشوربات المصنوعة مع صلصة البندورة واللحم.

 

شروط الزواج الصحيح في الجزائر

هناك بعض الشروط التي يجب توفراها حتي يتم الزواج بطريقة صحيحة وفقاً للعادات الجزائرية، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون العريس مسلم.
  • موافقة الفتاة على الزواج بشكل واضح.
  • موافقة ولي أمر الفتاة على الزواج.
  • دفع مهر للعروس ويسمى مهر الزواج.
 
السابق
طائر الفلامينغو
التالي
كيفية إنشاء حساب على آب ستور

اترك تعليقاً