أمراض جلدية

تقشر الجلد حول الأظافر

تقشر الجلد حول الأظافر

تقشر الجلد حول الأظافر من الأمور المزعجة والمؤلمة للغاية ولكنه يحدث كثيرًا ولعدة أسباب مختلفة، منها عدم الاهتمام والعناية بالأظافر أو قد يرجع ذلك إلى بعض الأمراض الجلدية أو العادات السلوكية التي تسبب حدوث عملية التقشر.

 

أسباب تقشر الجلد حول الأظافر

  • نقص المعادن والفيتامينات: يمكن أن يكون نقص الفيتامينات والمعادن سببًا في تقشر الجلد حول الأظافر إذ يؤدي نقص بعض الفيتامينات أو المعادن إلى جفاف الجلد مباشرة؛ مما يسبب تقشر الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم وخاصةً حول الأظافر. ويمكن معالجة ذلك من خلال إتباع نظام غذائي يحتوي على الكمية الصحيحة من الدهون الصحية والمعادن والكربوهيدرات والألياف الغذائية والبروتينات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • رد الفعل التحسسي: هناك العديد من مسببات الحساسية التي يمكن أن تؤدي إلى تقشر الجلد حول الأظافر، ومنها الحكة حول الأظافر، وتلميع الأظافر ببعض الطلاءات المسببة للحساسية، وملامسة الماء والصابون لفترة طويلة، والتعرض لبعض المذيبات. في هذه الحالة، يجب تحديد المواد المسببة للحساسية ومحاولة تجنبها لمدة 4 أسابيع تقريبًا، وإذا كان تقشر الجلد حول الأظافر يرجع إلى الحساسية، فإن وصفة مضادات الهيستامين يمكن أن تكون مثالية في الحالات الشديدة حيث تكون منطقة حول الأظافر ملتهبة ومنتفخة ومؤلمة.
  • الأمراض الجلدية: هناك العديد من الأمراض الجلدية التي قد تؤدي إلى تقشر الجلد حول الأظافر، والتي تشمل: الأكزيما والتي تؤدي إلى جفاف وحكة الجلد. الصدفية، والتي تؤدي إلى تراكم سريع للخلايا على طول سطح الجلد، وسيؤدي ذلك إلى تطور فضي، وبقع حمراء مؤلمة قد تتقشر بعد وقتٍ ما. خلل التعرق، يُعرف هذا المرض أيضًا باسم الأكزيما الشاذة والذي يؤدي لظهور بثور مملؤة بسائل على جانبي الأصابع.
  • العدوى: في بعض الحالات، قد يكون سبب تقشر الجلد حول الأظافر عائد لبعض الالتهابات المزمنة مثل الالتهابات البكتيرية. ويكمن علاج العدوى في إستخدام مضادات الجراثيم والفطريات، فهذا يساعد في إدارة الالتهابات الناجمة عن البكتيريا والفطريات، وإذا لم يتحسن الموقف بعد أربعة أيام تقريبًا، يجب التوجه للطبيب المختص.
  • قضم الأظافر: يمكن أن تسهم بعض العادات العصبية أيضًا في تقشر جلد الأصابع، فتقشير البشرة أو عضها في منطقة حول الأظافر يخلق القروح التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهابات. وأفضل حل لهذه الحالة هو التعديل السلوكي والامتناع عن عادة عض الجلد حول الأظافر.
  • الجلد الجاف: إن وجود الجلد الجاف هو السبب الرئيسي لتقشير البشرة. في الواقع عندما تجف البشرة، فإنها تتصدع وتتقشر كذلك. وهناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على البشرة وتؤدي إلى جفافها، والتي تشمل غسل اليدين المفرط أو ملامسة الماء والطقس البارد والجاف، واستخدام الصابون والمنظفات القاسية، بالإضافة لاستخدام مزيلات طلاء الأظافر “الأسيتون”.

 

وصفات علاج تقشر الجلد حول الأظافر

  • العسل: يمكن تطبيق العسل النقي على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة تقريبًا قبل غسله باستخدام الماء الفاتر، فهذا يساعد على تلطيف وتليين البشرة. يمكن أيضًا خلط العسل مع منتجات أخرى بما في ذلك خشب الصندل وزيت الزيتون وماء الورد، ومن ثم تطبيق الخليط يوميًا للحفاظ على بشرة ناعمة وسلسة، ولكن يجب غسل البشرة باستخدام الماء الفاتر بعد العملية برمتها.
  • الماء الدافئ: للحد من مشكلة تقشر جلد الأصابع يتم نقع المنطقة المصابة في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق على الأقل يوميًا. كما يمكن إضافة عصير الليمون والعسل إلى الماء الدافئ قبل نقع الأظافر. بعد شطف اليدين أو القدمين، يمكن تجفيفهما ووضع زيت فيتامين E، أو زيت الزيتون أو أي مرطب جيد للبشرة للحفاظ على ترطيبهما.
  • زيت الزيتون: يمكن استخدام زيت الزيتون على الجلد المصاب بعد تسخينه، ويمكن إضافة زيت الخزامى الأساسي مع زيت الزيتون ثم مسح المنطقة المصابة باستخدام هذا الخليط الدافئ. في النهاية يتم غسل المنطقة برفق باستخدام ماء فاتر، ويمكن وضع مرطبات فعالة بعد أن تجفف المنطقة.
  • عصارة الصبار: عصارة الصبار أو الألو فيرا من النباتات المهدئة، لذا تعتبر من العلاجات المناسبة لتقشر الجلد وتورم المنطقة الموجودة حول الأصابع، ويمكن إخراج العصارة من ورقة نبات الصبار، ثم فرك الجل على الجزء المصاب عدة مرات في اليوم.
  • الخيار: يُقطع الخيار لشرائح، وتُفرك بلطف على الجلد المصاب. يتم تكرار هذه العملية يوميًا للحصول على النتائج المرجوة.

 

نصائح للوقاية من تقشر الجلد حول الأظافر

  • مراقبة عادات النظافة المناسبة يوميًا.
  • التأكد من إرتداء أحذية مصنوعة من مواد تساعد على تنفس القدمين، وتوفر الحماية والتوازن.
  • التأكد من تجفيف اليدين والقدمين بشكل صحيح بعد ملامسة الماء.
  • عدم محاولة تمزيق الجلد حول الأظافر نهائيًا.
 
السابق
أنواع الإبل
التالي
أعراض ضعف عضلة القلب

اترك تعليقاً