تمارين رياضية

تقوية عضلات الظهر

تقوية عضلات الظهر

تقوية عضلات الظهر من الأمور المهمة الواجب مراعاتها والعمل عليها بين الحين والآخر؛ ذلك لأن الظهر هو الدعامة الأساسية التي يرتكز عليها جسم الإنسان، ومن ثم فإنَّ أي ضعف أو ألم يُصيب هذه المنطقة تحديدًا من الجسم يؤثر على لياقة الجسم بأكمله وقدرته على الحركة.

 

أسباب آلام الظهر

لا شك أن تقوية عضلات الظهر من الأمور التي تساعد بشكل كبير على الحد من الشعور بآلام الظهر التي تحدث نتيجة ضعف تلك العضلات، والتي يُعاني منها الكثيرون حولنا، إلا أنه في المُقابل هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدِّي إلى الشعور بآلام الظهر، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار، والذهاب لإجراء فحص طبي لمعرفة السبب الحقيقي ورائها، ويُعتبر الانزلاق الغضروفي الذي يُصيب واحدة أو أكثر من فقرات العمود الفقري واحدًا من أهم أسباب ألم الظهر وأكثرها انتشارًا، كما قد يُعاني البعض من التهابات في الحبل الشوكي مما يستوجب استشارة الطبيب، ولا يُمكن إغفال الضعف العام ومشاكل نقص الكالسيوم التي تؤثِّر مباشرة على منطقة الظهر، والتي يجب التخلص منها بتناول كميات وافية من الكالسيوم، كما يُمكن الاستعانة ببعض المكملات الغذائية.

 

تمارين تقوية عضلات الظهر

هناك مجموعة من التمارين البسيطة التي يُمكن المواظبة عليها لتليين عضلات الظهر وتقويتها بالقدر المعقول، الذي يسمح بممارسة المهام اليومية على نحو جيد، دون الشعور بتلك الآلام المُزعجة، منها:

  • التمرين الأول: ينام الشخص على ظهره، ثم يرفع رُكبتيه بزاوية 45 درجة، ثم يقوم بجذب رُكبتيه إلى بطنه بأقصى حد ممكن، ويستمر على هذه الوضعية دقيقتين قبل أن يُحرر رُكبتيه ببطء. مما يعمل على شد عضلات الظهر والبطن وتقويتهما.
  • التمرين الثاني: يأخذ الشخص وضعية السجود، ثم يبدأ في فرد ذراعيه إلى الأمام تدريجيًّا، حتى يشعر باستطالة عضلات الظهر والبطن، ويبقى دقيقتين هكذا، قبل أن يعتدل ببطء.
  • التمرين الثالث: ينزل الشخص بيديه ورُكبتيه على الأرض، ثم يبدأ في تقوس ظهره للأعلى مع خفض الرأس للأسفل، ثم تقوس الظهر للأسفل مع رفع الرأس للأعلى، وهكذا يُكرر هذه الحركة دون عنف.
  • التمرين الرابع: يتخذ الشخص وضعية النوم على البطن، ثم يبدأ في رفع رأسه وصدره، ثم قدميه، بحيث يظل مرتكِزًا على عضلات بطنه فقط. ثم ينزل، ويكرر هذه الحركة أكثر من مرة.
  • التمرين الخامس: يُمكن للشخص الاستلقاء على ظهره، ثم القيام برفع الجذع من على الأرض بزاوية 45 درجة، ثم ينزل ببطء، مع التكرار.
 
السابق
طريقة عمل دبس الخروب
التالي
من هو مخترع الكهرباء

اترك تعليقاً