الفم والأسنان

تقويم الأسنان بالليزر

تقويم الأسنان بالليزر

تحتاج الأسنان إلى الكثير من العناية لحمايتها وعلاج أيه مُشكلة تظهر عليها أول بأول. ومع تعدد المشاكل وأساليب العلاج، يظهر تقويم الأسنان كأحد الوسائل التجميلية في مجال طب الأسنان، والتي تهدف إلى علاج أي اعوجاج أو عدم تناسق في الأسنان أو عظام الفك نفسه، ليبدو في نهاية الأمر الفكان متناسقان بأسنان متسقة وابتسامة جميلة. ومن ثَمَّ، فقد تجاوز تقويم الأسنان الناحية الجمالية إلى الناحية النفسية؛ نظرًا لما يَمنحه لصاحبه من ثقه في النفس وقدرة على مواجهة الآخرين والتحدث إليهم. ويُعد تقويم الأسنان بالليزر أحدث وأهم ما توصل إليه العلماء في مجال تقويم الأسنان، بحيث يمكن علاج اعوجاج الأسنان دون ألم وخلال فترة قصيرة على عكس العلاجات التقليدية التي تستخدم أسلاك لشد الأسنان وتعديلها مما يستغرق مدة أطول حتى تتأقلم الأسنان مع وضعها الجديد.

 

آلية عمل تقويم الأسنان بالليزر

يقوم الطبيب المختص بتسليط نوع معين من أشعة الليزر على أجزاء اللثة المطلوب علاجها، فتعمل تلك الأشعة على إذابة الأنسجة المتسببة في حدوث المشكلة، مما يسمح للفك والأسنان بالتناسق والاعتدال. وهو ما يُعالج الكثير من المشاكل مثل اعوجاج الأسنان أو تكدسها أو بروزها على نحو غير مألوف، ومن ثم يستعيد الشخص ثقته بنفسه وقدرته على التحدث والابتسام. ويتراوح العمر المثالي لإجراء تقويم الأسنان بالليزر بين 8 إلى 14 سنة، حين يكون الجسم في مرحلة نمو، فيستجيب سريعًا للوضع الجديد، وينمو على أساسه.

 

مميزات تقويم الأسنان بالليزر

  • لا يكتفي تقويم الأسنان بالليزر على ضبط اتساق الأسنان فحسب، بل يمتد العلاج به ليشمل علاج بروز أحد الفكين وضبط وضعيتهما، وعلاج مشاكل مفاصل الفك إن وُجِدَت.
  • يتميز أيضًا بانخفاض معدل الألم بنسبة كبيرة، مقارنة بالألم الذي يشعر به المرض أثناء تركيب التقويم بالطريقة العادية.
  • يُساعد استخدام الليزر في التقويم على التعجيل من استجابة الفك والأسنان للوضع الجديد، فيحتاج مدة أقصر من المدة التي يستغرقها التقويم بدون ليزر.
  • كما أن حدوث نزف اللثة أمر غير وارد أثناء استخدام الليزر لتقويم الأسنان.

 

عيوب تقويم الأسنان بالليزر

على الرغم من تعدد مميزات تقويم الأسنان بالليزر، إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب التي تتمثل في:

  • لا يُمكن استخدام هذا النوع من التقويم على الأسنان المحشوة بحشوات صناعية أو الأسنان المسوسة.
  • كما يُعرَف التقويم بالليزر بارتفاع تكلفته بشكل ملحوظ مُقارنةً بالتقويم العادي.
 
السابق
مدينة جبل طارق
التالي
طريقة تقشير الأناناس

اترك تعليقاً