تمارين رياضية

تمارين إطالة القامة

إطالة القامة من الأمور التي يسعى إليها الكثير من الأشخاص، وترتبط بشكل أساسي بزيادة العظام الطولية في الجسم، كما تعتمد اطالة القامة على صفائح النمو في الجسم؛ وهي الغضاريف الموجودة بالقرب من نهايات العظام، ويتوقف طول القامة بإغلاق هذه الصفائح، وعادة ما يحدث هذا الأمر عند سن السادسة عشر عند الأناث والتاسعة عشر عند الذكور.

 

العلاقة بين إطالة القامة والتمارين الرياضية

على الرغم إدعاء الكثيرين بأن هناك العديد من التمارين الرياضية التي يمكنها أن تساعد في زيادة طول القامة عند الأشخاص، إلا أنه –حتى الآن- لا يوجد سند أو أدلة علمية تؤكد هذا الأمر، ولكن بوجه عام تساعد هذه التمارين على تقوية العظام والعضلات في الجسم، وربما تُحدث تغييرات طفيفة في طول القامة عند بعض الأشخاص.

 

تمارين إطالة القامة

تمرين التمدد

  • ويتم القيام بهذا التمرين عن طريق الجلوس في وضع مريح، ثم تمديد الساقين، وبعدها يبدأ الشخص في تمديد اليدين بحيث تلامس القدمين قدر الإمكان.
  • في الخطوة التالية، قم برفع منطقة الجذع؛ حتى تجد الجسم أصبح يتخذ الوضع المستقيم مع رفع اليدين، واستمر على هذا الوضع لمدة من 50 إلى 60 ثانية، وقم بتكرار الخطوات السابقة ثلاث مرات يومياً.

 

تمرين الكوبرا

  • يتم القيام بهذا التمرين من خلال الاستلقاء على البطن، ثم تثبيت اليدين بحيث تصبح في حالة ثبات أسفل الكتفين.
  • وفي الخطوة  الثانية، يقوم الشخص بأخذ نفس عميق، ثم يبدأ في توجيه الساقين تجاه الأرض، ثم يبدأ الشخص في محاولة إطالة منطقة الجذع ويستمر على هذا الوضع لمدة تتراوح من 15 إلى 20 ثانية، ويتم تكرار الخطوات السابقة 3 مرات يومياً على الأقل.

 

تمرين امتداد الطاولة

  • على الرغم من أهمية هذا التمرين، إلا أنه قد يُحدِث بعض الإصابات في حال القيام به بشكل خاطئ، فقط ما عليك فعله للقيام بهذا التمرين بشكل صحيح هو الجلوس على الأرض وتمديد الساقين بشكل مستقيم، ثم ابدأ في وضع راحة يديك بالقرب من منطقة الفخذ على الأرض، ثم الق برأسك إلى الوراء قدر الإمكان، ولا تنسى أن تحافظ على ذراعيك متوازيين.
  • في الخطوة الثانية، ابدأ في رفع جسمك بحيث ترتفع منطقة الأرداف من على الاض بزاوية 90 درجة مع رفع منطقة الجذع قليلاً، حاول الاستمرار على هذا الوضع من 8 – 20 ثانية، وكرر هذا التمرين مرتين يومياً على الأقل.

 

تمرين العقلة

  • وهو من التمارين البسيطة التي يقوم بها الكثير من الأطفال كنوع من أنواع الترفيه، وهو عبارة عن عمود أفقي يتم التعلق به بواسطة الذراعيين، كما يتم الثبات على هذا الوضع لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 20 ثانية، وينصح بتكرار هذا التمرين من 5 – 10 مرات أسبوعياً.

 

تمرين الطاولة المقلوبة

  • ويلزم لتطبيق هذا التمرين الاستعانة بطاولة مقلوبة، ومن خلال هذا التمرين يتمدد الجسم بكامله رأساً على عقب، ويعمل هذا التمرين على شد العمود الفقري بالإضافة إلى أنه يعالج أي انحناء في العظام أو الجسم.
 
السابق
كيفية إزالة النمش
التالي
ما هي الثقة بالنفس

اترك تعليقاً