الثلاثاء/ 2 مارس 2021
دليل المعلومات الموثوقة


تمارين فتح الرحم في الشهر التاسع

يعد الثلث الأخير من الحمل، وتحديداً الشهر الأخير، من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة خلال هذه الفترة. وعلى الرغم…

By Mona Elmotayme , in الحمل والولادة تمارين رياضية رياضة صحة الحامل والجنين مراحل الحمل مراحل نمو الجنين منوعات رياضية , at 2 يوليو، 2018 الوسوم:, , , , , , , , ,

يعد الثلث الأخير من الحمل، وتحديداً الشهر الأخير، من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة خلال هذه الفترة. وعلى الرغم من تقدم الطب وسهولة الولادة القيصرية الآن، إلا أن الكثيرات منهن مازالن يفضلن الولادة الطبيعية، لذلك يبقى الحل أمامهن في اللجوء إلى تمارين فتح الرحم في الشهر التاسع.

 

تمارين فتح الرحم في الشهر التاسع

هناك مجموعة من التمارين البسيطة التي تساعد في فتح الرحم وتسهيل عملية الولادة الطبيعية، كما يمكن أن تقوم بها المرأة بنفسها وبداخل منزلها أحياناً، ومن أهم هذه التمارين ما يلي:

  • تمرين المشي: وهو من أفضل التمارين التي ينصح بها المتخصصين خلال الثُلث الأخيرة من الحمل؛ لما له من فوائد صحية خلال تلك الفترة، ومن أهمها أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وفتح عنق الرحم، مما يساهم على تسهيل عملية الولادة الطبيعية.
  • تمرين حبس النفس: وهي من التمارين التي لها فاعلية كبيرة أثناء عملية الولادة الطبيعية، حيث يجب التدرب على حبس الأنفاس لمدة 10 ثوان، ثم البدء في زيادة هذه المدة تدريجياً حتى موعد الولادة، فهذا التمرين من أهم التمارين التي تسهل عملية الولادة الطبيعية.
  • تمرين الصعود والهبوط: وهو من التمارين الهامة خلال هذه المرحلة، ويتم من خلال وضع كرسي وفتح القدم أثناء الصعود والهبوط من على الكرسي، ويمكن أيضاً تنفيذ هذا التمرين من خلال وضع الكرسي بين القدمين وإمساكه باليد، ثم الصعود والهبوط من وضع القرفصاء، فهو من التمارين الهامة التي تساعد على فتح الرحم.
  • تمرين التأمل والتنفس العميق: وهو أيضاً من التمارين الفعالة خلال هذه الفترة من الحمل، ويمكن تنفيذه من خلال الاستلقاء على الظهر، ثم يتم تصفية الذهن والتأمل مع الاستعانة بالأنفاس العميقة، مع إخراج الزفير ببطء، فهذا التمرين يساعد على فتح الرحم، كما أنه يحمي من ضيق التنفس الذي تصاب به الأنثى أثناء الولادة الطبيعية، بالإضافة إلى أنه يقلل من الشعور بالآلام بشكل كبير.

 

فوائد تمارين فتح الرحم في الشهر التاسع

  • تساعد على تقوية عضلات الظهر.
  • تعمل على تنشيط الدورية الدموية في الجسم.
  • تعمل على تقوية منطقة الحوض، وبالتالي التقليل من الشعور بالآلام أثناء الولادة من خلال فتح عنق الرحم.
  • تعمل على تقوية عضلات الفخدين، مما يزيد من قدرة المرأة على تحمل آلام الولادة الطبيعية.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *