صحة

تمارين لتقوية عضلات العين

تمارين لتقوية عضلات العين
العين هي أحد أعضاء الجسم الحساسة نظرًا لوظيفتها الدقيقة؛ فهي المسؤولة عن الإبصار. وتحتوي العين على عضلات مخططة، 4 منهم مستقيمة و2 ملتوية وواحدة رافعة للجفن العلوي وهي المسؤولة عن حركة العين، هذه العضلات عُرضة للضعف لأي سبب، وفي هذه الحالة يمكن ممارسة تمارين لتقوية عضلات العين لأنها تحسن من انقباضها مع زيادة الدورة الدموية للعينين، وتساهم أيضًا في تحسين صحة العين بشكل عام وتقليل إجهادها وتجعلها تعمل بشكل أكبر كفاءة.

 

تمارين لتقوية عضلات العين

توجد عدة تمارين لتقوية عضلات العين يمكن ممارستها بسهولة، من أبرزها:

تحريك العين بشكل دائري

يساعد تحريك العين بشكل دائري على شد وتمدد عضلاتها، ويمكن ممارسة هذا التمرين في أي وضعية سواء الوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء، مع الحفاظ على العينين مفتوحتين، ثم نحركهما ببطء في اتجاه عقارب الساعة، ونفعل ذلك 20 مرة، على أن يكون اتساع الدائرة بالدرجة المريحة لكل شخص.

بعدها نسترخ لمدة 10 ثوانِ، ثم نكرر التمرين في اتجاه عكس عقارب الساعة، ويُنصح بممارسة هذا التمرين 3 مرات يوميًا، إذا كان فتح عينيك أثناء التمرين مزعج للغاية فمن الممكن غلقها، ويمكن ممارسة هذا التمرين بمجرد الاستيقاظ من النوم.

 

تمرين التركيز على القلم

يمكن أن تساعد تمارين التركيز على تقوية عضلات العين الضعيفة، ويتمثل هذا التمرين في الجلوس منتصبًا على كرسي ثابت، والإمساك بقلم في اليد اليمنى مع وضع الذراع الأيمن أمام الجسم بحيث يكون الامساك بالقلم في وضع مستقيم، ثم التنفس بانتظام مع تركيز العينين على طرف القلم، لمدة 10 ثوانِ.

بعدها احضر القلم ببطء نحو الأنف عن طريق ثني الذراع، مع الاستمرار في النظر إلى طرف القلم، والبقاء على هذا الوضع لمدة 5 ثوانِ، ثم قم بتمديد الذراع ببطء مرة أخرى مع تركيز العينين طوال الوقت على طرف القلم مع الاحتفاظ بهذا الوضع لمدة 5 ثوانِ، لا تغمض عينيك، يمكن الاسترخاء لمدة 10 ثواني، كرر التمرين ثلاث مرات.

 

الوجه الثابت

اجلس منتصبًا على كرسي ثابت، ثم انظر بعينيك لأسفل على طرف الأنف، مع التنفس بانتظام، والاستمرار في هذا الوضع لمدة 15 ثانية، لا ترمش واعد عينيك ببطء إلى الموضع الأصلي، بعدها اغلق عينيك واسترخ لمدة 20 ثانية.

بعدها افتح عينيك وتطلع إلى المنطقة بين الحاجبين، وركز عينيك على هذه النقطة لمدة 20 ثانية، ثم اعد عينيك إلى الموضع الأصلي، وكرر اغلاقها وفتحها بسرعة 10 مرات، ثم اغمضها واسترخ لمدة 20 ثانية، ويُنصح بتكرار هذا التمرين 3 مرات طوال اليوم.

 

مناورات عمودية

يتطلب الجلوس بشكل مستقيم على كرسي ثابت مع النظر إلى السقف، والاستمرار في ذلك لمدة 5 ثوان، ثم أعد عينيك إلى الوضع المستقيم إلى الأمام واسترخ لمدة 6 ثوان، ثم حرك عينيك لإلقاء نظرة على الأرض، مع البقاء في هذا الوضع لمدة 5 ثوان، ثم أعد عينيك إلى الموضع الأصلي، بعدها إغلقهما وافتحهما بسرعة 10 مرات، استرخ بعدها لمدة 20 ثانية، يُنصح بتكرار التمرين 4 مرات.

 

نصائح لصحة العين

إلى جانب تمارين العين، هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على صحة العين، منها:

  • الحرص على عمل فحص شامل للعين كل بضع سنوات، لاكتشاف أية أمراض في مراحلها المبكرة، فالعديد من أمراض العيون ليس لها أعراض ملحوظة.
  • إذا كنت تتعرض لخطر متزايد بسبب مشاكل العين نتيجة الإصابة بمرض السكري أو وجود تاريخ عائلي لأمراض العيون، يجب استشارة طبيب العيون كل ستة أشهر إلى عام.
  • الحرص على ارتداء النظارة الشمسية، للحفاظ على العين من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب لها مشاكل عديدة.
  • اتباع نظام غذائي صحي، فالأطعمة الغنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة قد تساعد في الحفاظ على صحة العيون، ويُنصح بتناول الجزر لأنه غني بفيتامين أ المهم لصحة العين.
  • الالتزام بارتداء النظارات أو العدسات الطبية في حالة ضعف النظر أو الحاجة لهما.
  • الإقلاع عن التدخين، لأنه يضر الجسم بالكامل، بما في ذلك العينين.
 
السابق
ما هو لين العظام
التالي
ما هي عاصمة سنغافورة

اترك تعليقاً