صحة

تمارين للعين المجهدة

تمارين للعين المجهدة

ليس هناك ما يُعكر صفو يومٍ مليء بالمهام والأشغال أكثر من عينين مُجهدتين، لا سيما إذا كانت تلك المهام ترتبط بالقراءة أو النظر إلى شاشة الحاسوب أو غيرها من الشاشات المُضيئة، فالقليل من الألم في العينين مع تشوش طفيف في الرؤية كفيل بتضييع الكثير من الوقت المُخصص للعمل، وهو ما يدفع إلى البحث عن حلول وقتية وسريعة يُمكنها القضاء على ذلك الإرهاق وإعادة العينين لكفاءتهما المُعتادة؛ لذا سنتعرَّف الآن سويًّا على مجموعة تمارين للعين المجهدة تُحسن حالة العينين بشكل كبير عند تعرضهما للإجهاد.

 

أعراض إجهاد العين

تتفاوت أعراض إجهاد العين في شدتها من شخص لآخر وفقًا لدرجة إجهاده لعينيه وإصراره على تجاهل هذا الإجهاد في بدايته لإتمام ما يقوم به في الوقت الحالي، وتظهر تلك الأعراض عادةً على هيئة:

  • ألم في العين والرأس (صداع).
  • تشوُّش الرؤية وعدم وضوحها.
  • احمرار العينين.

 

علاج العين المجهدة

يتمثل علاج إجهاد العين في ضرورة التوقف بشكل مؤقت عن القراءة أو النظر إلى الشاشات المُضاءة، مع ممارسة تمارين للعين المُجهدة، والتي من شأنها منح العينين الراحة والاسترخاء وتخليصهما من الألم والتشوش الذي أحدثه الإجهاد.

ويُنصَح عادة بتفادي التعرض لهذا الإجهاد عن طريق الحرص على القراءة في إضاءة مناسبة، وعدم النظر إلى الشاشات المُضاءة مثل شاشة الحاسوب أو شاشات الأجهزة اللوحية لفترات طويلة، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة تمارين العين بين الحين والآخر للوقاية من إجهاد العين، ولا يُمكن إغفال دور الغذاء الصحي الغني بالبيتاكاروتين في حماية العينين، إلى جانب شرب الكثير من الماء لحمايتهما من الجفاف.

 

تمارين للعين المجهدة

يغفل الكثيرون أهمية عمل أي تمارين للعين المجهدة حال شعورهم بالإجهاد، على الرغم من فاعليتها في الشعور بالراحة وتحسين النظر وزيادة القدرة على التركيز بالعينين، مما يساعد على استكمال القراءة أو العمل دون عناء، وهي مجموعة من التمارين البسيطة التي يُمكن توضيحها كالتالي:

  • التمرين الأول: النظر إلى الأنف أولًا والتركيز عليه جيدًا بكلتا العينين، ثم تحريكهما في حركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة، وتكرار الأمر خمس مرات متتالية.
  • التمرين الثاني: النظر بالعينين في أقصى اليمين، ثم الانتظار عشر ثوان في تلك الوضعية، قبل تحريك العينين للنظر في أقصى اليسار والانتظار عشر ثوان أخرى، وتكرار الأمر بالنظر إلى أعلى ثم إلى أسفل. كرر هذا التمرين عشر مرات متتالية.
  • التمرين الثالت: قم بعمل مساج للعينين عن طريق وضع أطراف الأصابع برفق شديد على الجفن بعد إغلاق العينين، ثم تحريك العينين يمينًا ويسارًا عدة مرات متتالية.
  • التمرين الرابع: افرك يديك في بعضهما حتى تُدفئهما جيدًا، ثم ضعهما على عينيك المُغمضتين واسترخِ لمدة دقيقة كاملة، ارفع بعدها يديك وافتح عينيك وابدأ في النظر حولك. يُمكن تكرار هذا التمرين ثلاث مرات متتالية أو حتى الشعور بالراحة والتخلص من الإجهاد.
  • التمرين الخامس: في هذا التمرين عليك التبديل بين تركيزك على نقطة قريبة على بعد 30 سم تقريبًا، ونقطة أخرى بعيدة جدًّا، مثل نجم في السماء، مع مراعاة النظر إلى كل منهما عشرين ثانية تقريبًا، وتكرار الأمر عدة مرات حتى يزول إجهاد العين.
 
السابق
أخطر أنواع الأفاعي
التالي
فوائد حليب الماعز للرضع

اترك تعليقاً