الأسرة والمجتمع

تنمية الخيال عند الأطفال

الخيال هو أحد أنواع الذكاء. وهو القُدرة على تكوين صور، ومشاعر، وتمثيلات عقلية غير موجودة في الواقع. وهي من الصِفات المُميزة للمُخترعين، والمُصممين، والكُتاب، والفنانون. ويبدأ وجود الخيال عند الطفل مُنذ نعومة أظافره، ومن مظاهر قُوة الخيال عند الطفل حُب الاستطلاع، وكثرة التساؤل.

 

فوائد تنمية الخيال عند الأطفال

تُساهم تنمية الخيال في دَعم النمو المعرفي للأطفال، وزيادة قُدرتهم على تطوير الأفكار، والتفكير المَرن، والانتباه للتفاصيل، وحل المُشكلات، وتطوير مهارات التفكير النقدي، وتيسير عملية التعلُم. بالإضافة لتنمية الذكاء الاجتماعي، واللُغوي، والثقة بالنفس.

تنمية الخيال عند الأطفال

القصص

يُحب الأطفال القصص كما أنها تُوفر عدة فُرص لتنمية الخيال، حيث يُمكنهم قراءة القصص الخيالية بأنواعها المُختلفة من قصص الخيال العلمي، والقصص الخيالية المُلهمة؛ أو قراءة جُزء من قصة ومُشاركة طِفلك في توقع نهايتها. كما يُمكن مُشاركة عدد من الأطفال في حكاية قِصة بحيث يتخيل كُل طِفل جُزء منها ويحكيه للآخرين لُيشاركون في إكمال الأجزاء التالية. بالإضافة لإستخدام بعض الصُور، وجعل الأطفال يقومون برواية قصة عنها.

 

الرسم

يُساهم الرسم في تنمية الخيال، والقُدرة على التركيز، وتطوير التقدير الذاتي؛ ويُتيح للطفل التعبير عن أفكاره، ومشاعره، ويحِد من الإصابة بالاضطرابات النفسية. ويُمكن ممُارسة العديد من الأنشطة باستخدام الرسم مثل رسم وتلوين تصميمات حرة، أو تصميمات فن الماندالا، أو الزنتانجل.

 

التمثيل

يُساهم التمثيل في زيادة ثِقة الطفل بنفسه، وقُدرته على التواصل مع الآخرين من خلال إدراك وجهات النظر المُختلفة. ومن أنشطة التمثيل: تمثيل القصص المُفضلة للطفل، أو تبادل الأدوار، أو تمثيل قصة من خيال الطفل لتطوير سُرعة البديهة.

 

استكشاف الطبيعة

أشارت الأبحاث إلى أن استكشاف الطبيعة يُحسّن الصحة النفسية والجسدية للطفل. فهي تُوفر له الفُرصة لتنمية إدراكه، وقُدرته على التَصور، ومهاراته في التعامل مع البيئة. ويجب مُراعاة تحفيز الطفل على التساؤل بعرض أسئلة مفتوحة، والإجابة عن أسئلته، حتى وإن احتجت للبحث عن الإجابة لتبسيطها للطفل.

 
السابق
ماء زمزم
التالي
كيف تعرف عمر الببغاء

اترك تعليقاً