الأسرة والمجتمع

تنمية الذكاء عند الأطفال

يُعرّف عالم النفس الأمريكي هاورد جاردنر الذكاء وفق نظرية الذكاءات المتعددة بأنه القدرة على حل المشكلات بتقديم خدمة أو منتج قيم في حياة الفرد والوسط الثقافي الذي يعيش فيه؛ حيث قسّم الذكاء إلى عدة أنماط هي: الذكاء الاجتماعي، واللغوي/اللفظي، والرياضي/المنطقي، والموسيقي، والحركي/الجسمي، والطبيعي/البيئي، والذاتي، والبصري، والوجودي. لذا فإن تنمية الذكاء عند الأطفال يجب أن تكون عملية مُتكاملة تشمل جميع أنواعه، بالإضافة إلى مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال؛ حيث يختلف معدل الذكاء من طفل لآخر.

 

طرق تربوية لتنمية الذكاء عند الأطفال

يتأثر الذكاء بشكل كبير بالتربية، فالتربية السوية تُنشأ أطفال أسوياء قادرين على استخدام، واستثمار، وتطوير ذكائهم وقدراتهم بما يدعم نموهم الشامل وتعزيز جودة حياتهم. لذلك ترتكز الطرق التربوية لتنمية الذكاء على إتباع قواعد التربية الصحيحة مثل: أن يكون الوالدين قدوة للأطفال، وأن يتبعا إسلوب الطلب باسلوب مُقنع للطفل بدلًا من الأوامر، ومنح الأطفال العديد من الفرص للتعبير عن الرأي واتخاذ القرارات، وتحفيز الأطفال على حل المشكلات وتحمل المسؤولية تدريجيًا بما يتلائم مع عُمرهم وقدراتهم، ومُشاركة الأطفال في بعض الأنشطة المُفضلة لهم، والاستماع للأطفال والحوار معهم، وتلبية احتياجاتهم بشتى أنواعها، واستخدام الأساليب التربوية الصحيحة للثواب والعقاب لتقويم سلوك الأطفال.

 

أنشطة لتنمية الذكاء عند الأطفال

تهدف أنشطة تنمية الذكاء عند الأطفال إلى تطوير مستواهم في الأنواع المختلفة للذكاء؛ وتشمل هذه الأنشطة عدد لا محدود، لهذا يمكن الإشارة لبعض الأمثلة كما يلي:

  • الأنشطة الرياضية: تُساهم في تقوية عدة أنواع من الذكاء كما تدعم الثقة بالنفس، لكن لا بد من ترك الحرية للأطفال في اختيارها وفق رغبتهم، أو تجربة العديد منها حتى يستطيعون تحديد نوعهم المفضل.
  • الأنشطة اللغوية: تتضمن القراءة، وأنشطة الكتابة، وأنشطة التحدث كالمناقشة عن الأشياء المُحببة للأطفال، وتعلم اللغات.
  • الأنشطة الفنية: مثل الرسم، والأوريجامي، والأعمال اليدوية، وصنع منتجات بإستخدام خامات البيئة.
  • الأنشطة الاجتماعية: كالمشاركة في عمل تطوعي، والمساهمة في القيام ببعض المهام مع الأسرة أو الأصدقاء.

 

مواقع تنمية الذكاء عند الأطفال

توفر الكثير من المواقع فُرصًا هائلة لتعزيز ذكاء الأطفال، وبالرغم من ذلك يجب تحديد وقت محدد للأطفال لاستخدامها لتجنب سلبيات كثرة إستخدام الأجهزة الإلكترونية على الأطفال. وتعد أبرز هذه المواقع: تعلم، وعصافير، وناشيونال جيوجرافيك كيدز، وfunology، وfun brain، وlawrence hall of science.

 
السابق
طرق صيد السمك
التالي
أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم

اترك تعليقاً