تعليم

جزيرة المالديف

جزيرة المالديف (Maldives)، تُسمى رسميًا جُمهورية المالديف. تتكون من مجموعة جُزر صغيرة توجد في المُحيط الهندي في قارة آسيا. حَكمتها بريطانيا لمُدة 78 سنة؛ لكنها استقلت سنة 1965 م. تبلُغ مساحتها 71,740 كيلو متر مُربع. عاصمتها هي ماليه، ولُغتها الرسمية هي الديفيهي، ودينها الرسمي هو الإسلام، وتتبع نظام الحُكم الجمهوري، في حين تستخدم عُملَة الروفيه المالديفية (MVR).

 

المُناخ:

تتراوح درجة الحرارة في جُزيرة المالديف من 24 ْ إلى 33 ْم، مع ارتفاع مُستوى الرُطوبة. ويصل مُعدل سُقوط الأمطار بها في المُتوسط إلى 2,540 ملم شمالًا، و 3,810 ملم جنوبًا.

 

التكوين الجُغرافي لجُزر المالديف:

تتكون 80% من أراضي جزيرة المالديف من جُزر مُرجانية ارتفاعها أقل من متر عن مُستوى سطح البحر. والحيد مؤلف من المرجان الحي، والمُخلفات المُرجانية.

 

الأنظمة البيئية في جزيرة المالديف:

تتميز المالديف بتنوع الأنظمة البيئية بها؛ حيث يوجد بها شُعاب مُرجانية زاهية الألوان، ويقطٌن بها ما يزيد عن 1100 نوعًا من الأسماك، و 5 أنواع من السلاحف البحرية، و 21 نوعًا من الحيتان، والدلافين؛ و 187 نوعًا من المُرجان، و 400 نوعًا من الرخويات، و 83 نوعًا من شوكيات الجلد؛ بالإضافة لعدة أنواع من القشريات.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة المالديف:

مدينة ماليه:

تُمثل عاصمة المالديف، والميناء الرئيسي لها. يوجد بها الكثير من المساجد، والأسواق، والشوارع الصغيرة المُتشابكة. يبلُغ طول المدينة 2 كيلو متر، وعرضها 1 كيلو متر.

 

جزيرة كافو:

تُمثل المقر الإداري لجزيرة المالديف. وتتكون من جزيرة كاشيدهو، وجزيرة غاهافارو، وجزيرة ماليه الجنوبية، والشمالية بالإضافة لعدد من الجزر غير المأهولة.

 

جزيرة مافوشي:

تَدَمرت العديد من مبانيها خلال إعصار تسونامي سنة 2004 م. وتُوفر فُرصة لممارسة الكثير من الأنشطة المائية مثل الغوص، والسباحة، وصيد الأسماك، واستكشاف أعماق البحار باستخدام الغواصات.

 

مدينة أدو:

هي جزيرة مُرجانية. كانت قاعدة جوية بريطانية خلال فترة الإحتلال البريطاني سنة 1956 م.

 
السابق
ما هي البقوليات
التالي
أضرار البردقوش

اترك تعليقاً