دول قارة افريقيا

جمهورية جنوب أفريقيا

تَقَع جمهورية جنوب أفريقيا (South Africa) في أَقصَى جنوب القارة الإفريقية، وتُحيط بدولة ليسوتو، في حين يَمتد الشريط الساحلي لها لمسافة 2.798 كم على جنوب المُحيط الأطلسي والهندي. وتَحِدها ناميبيا، وبتسوانا، وزمبابوي من الشمال؛ وموزمبيق، وسوازيلاند من الشمال الشرقي. في حين تبلغ مِساحتها 1,221,037 كم²، وعاصمتها الإدارية هي مدينة بيروتيريا بينما عاصمتها التشريعية هي مدينة الكيب. والعملة الرسمية في جنوب أفريقيا هي الراند، وتُستخدم اللُغة الإنجليزية والأفريقانية كلغتين رسميتين، بينما تتواجد عددًا من اللُغات غير الرسمية مثل الخوسية، والزولوية، والسوتية، والسوازية.

 

المناخ

تَتمتع جمهورية جنوب أفريقيا بمناخ مُتنوع حيث يَتسِم جنوبها بَمناخ مُشابه لمُناخ منطقة البَحر المُتوسط، وتَتساقط الأمطار فيه شِتاءً، بينما تَتصِف المناطق الشمالية الغربية بمناخ صحراوي نادر الأمطار، في حين يَسُود الساحل الشرقي مناخ مداري رطب في إقليم ناتال، ومناخ مَداري شبه جاف على الهضبة.

 

الجُغرافيا

تَتكون جمهورية جنوب أفريقيا من هضبة تَشغل ثُلثي مِساحتها، وتَصل أعلى ارتفاعها عند الحافة الجنوبية الشرقية عند جبال دراكنزبرج. وتحتوي الهضبة على 3 مناطق هي ميدفيلد بارتفاع 915 م، وبوشفيلد بارتفاع 1.200 م، وهايفيلد التي تَشمل مُعظم الهضبة، وتَرتفع 1.525 م فوق مستوى سطح البحر. بالإضافة إلى جُزء من صَحراء كالهاري في الشمال الغربي، وجُزء من صَحراء ناميب في الغرب باتجاه جبال الكاب.

وتَحتوي جمهورية جنوب أفريقيا أيضًا على عدة أنهار، أطولها هو نهر أورانج الذي يَنبُع من ليسوتو، ويَصُب في المحيط الأطلنطي، حيث يبلُغ طوله 2092 كم. بينما نَهر ليمبوبو يَنبُع من شَمال الدولة، ويَصُب في المحيط الهندي. ويَبُع نهر فال من شمال شَرق الدولة.

 

الإقتصاد

اشتَهرت جمهورية جنوب أفريقيا بثرواتها المعدنية مثل الماس، والذهب، والاثمد، والأسبستوس، و الكروميت، والفحم الحجري، وخام الحديد، والنحاس، واليورانيوم.

كما تعتمد الدولة إقتصاديًا على الزراعة، لوفرة الأراضي الخصبة خاصةً في أقليم الفلد الأعلى، وإقليم لبوش فيلد، وعلى سفوح المُرتفعات، وفي السهول الساحلية. ومن أشهر المَحاصيل الزراعية التي تنتجها جنوب أفريقيا القمح، والذرة، وقصب السكر، والقطن، والفواكه.

 

أهم المناطق السياحية

  • كيب تاون: تَطُل على ساحل جَنوب إفريقيا، ويوجد بها جبل تيبل وهو أحد عجائب الطبيعة في العالم. بالإضافة إلى وجود العديد من الشواطىء، والمُنتزهات، والمتاحف.
  • دراكنزبرج: هي مَنطقة جَبلية تٌمثل الحدود بين جمهورية جنوب أفريقيا، ومملكة ليسوتو. وهي تحتوي على طيور نادرة، ومُنتزة دراكنزبرج الأثري.
  • جاردن روت: تَقع على الساحل الجنوبي الشرقي لجمهورية جنوب أفريقيا. وتَتميز بحدائقها، وغاباتها الغَنية بالفيلة، والطُيور؛ وبحيراتها مثل بُحيرة كنيسنا.
 
السابق
أنواع الحيوانات البحرية
التالي
أعطال التكييف وكيفية إصلاحها

اترك تعليقاً