دول قارة افريقيا

جمهورية غانا

جمهورية غانا

جمهورية غانا هي إحدى الدول الواقعة غرب قارة أفريقيا. كانت تُسمَّى قديمًا ساحل الذهب، إلا أن ذلك الاسم تغيَر ليُصبح جمهورية غانا عقب حصولها على الاستقلال. وقد سُمِّيَت بهذا الاسم الذي يعني “المحارب الملك” في لغة سونينك، تيمُّنًا بامبراطورية غانا التي كانت تقع في منطقة غينيا بالعصور الوسطى، أي إلى الشمال قليلًا من غانا الحالية. وتقع جمهورية غانا في غرب القارة الأفريقية، تحديدًا على طول خليج غينيا والمحيط الأطلسي. أما شمالًا فيحدها بوركينا فاسو، ومن الشرق توغو، ومن الغرب ساحل العاج.

 

استقلال جمهورية غانا

ظلت غانا تحت وطأة الاستعمار البريطاني لما يزيد عن ستة عقود، إلا أنها نالت استقلالها عام 1957م، لتصبح بذلك أول مستعمرة غرب أفريقية تنال استقلالها. ومن ثم قامت بتغيير اسم ساحل الذهب الذي أطلقه عليها المستعمر البريطاني سابقًا، ليصبح اسمها الرسمي غانا أو جمهورية غانا، التي تعني “الملك المحارب” بلغة سونينك.

 

الطبيعة الخغرافية في غانا

تتميز الأراضي في غانا بطبيعتها السهلية، إذ تنتشر السهول شمالًا وجنوبًا، فضلًا عن وجود هضبة كبيرة في المنتصف، يبلغ ارتفاع بعض أجزائها حوالي 600 متر. كما يوجد بها مجموعة من الأنهار، أشهرها نهر فولتا. أما مناخ غانا فيجمع بين المناخ الاستوائي الحار في الجنوب، والمناخ المداري الجاف في الوسط والشمال.

 

سكان جمهورية غانا

يشمل سكان غانا العديد من الجماعات الأفريقية التي هاجرت إليها من البلدان المجاورة مثل جماعات الفانتي والفولاني والهوسا والموسي، وتعتبر العاصمة أكرا هي أكبر مدن هذه الدولة وأكثرها ازدحامًا بالسكان. اللغة الإنجليزية هي لغتها الرسمية، إلا أن اللهجات تتنوع وتختلف باختلاف القبائل. ويدين معظم السكان بالديانة المسيحية، يليها الإسلام، بالإضافة إلى وجود بعض الديانات الأخرى.

 

الحياة الاقتصادية في غانا

تحتل الزراعة مساحة كبيرة من اقتصاد غانا، إذ يزرعون الكاكاو الذي يتصدر صادراتهم، بالإضافة إلى وفرة الأشجار ذات الأخشاب الجيدة، التي تُصدَّر بشكل كبير هي الأخرى. وتلي الزراعة مباشرة حرفة التعدين؛ فهي تُعتبر من أشهر الدول المنتجة للذهب، إلى جانب مجموعة من المعادن الأخرى، وقد كان هذا سبب تسميتها ساحل الذهب من قِبَل البريطانيين في الماضي. أما الصناعة فقد نشطت مؤخرًا بعد أن تمكنوا من توليد الكهرباء من السد الذي بُنِيَ على نهر فولتا.

 
السابق
وصفات زيت الكافور للشعر
التالي
أسباب موت سمك الزينة

اترك تعليقاً