صحة

حلول منزلية لمشاكل البروستاتا

مشاكل البروستاتا هي نتاج طبيعي للتقدم في السن لدى معظم الرجال، إذ تبدأ تلك المشاكل في الظهور بعد سن الستين غالبًا، وتكون تلك المشاكل في صورة ورم حميد أو التهابات أو سرطان البروستاتا، بينما يُعتبر التضخُّم الحميد هو الأكثر شيوعًا لدى كبار السن.

فالبروستاتا هي غدَّة توجد تحت المثانة مباشرةً، وتبدأ في العمل قرب مرحلة البلوغ، ويتمثَّل دورها الرئيسي في إنتاج القسم الأكبر من السائل المنوي الذي يحمل الحيوانات المنويَّة.

ويؤدي تضخُّم البروستاتا إلى العديد من المشاكل الصحيَّة، إذ أنها تقع فوق مجرى البول وتحت المثانة، مما قد يُسبب صعوبات التبوُّل وضعف المثانة.

 

الأعراض الشائعة لتضخُّم البروستاتا:

  • تكرار التبول وخاصة أثناء الليل.
  • عدم التحكم في نزول قطرات البول بعد التبوُّل.
  • احتباس البول.
  • ألم خلف كيس الصفن.
  • ألم أثناء القذف.

فلا يُمكن تجاهُل أي من هذه الأعراض التي تبدأ بسيطة ثم تتطور إلى مضاعفات خطيرة تصل إلى الكلى والمثانة.

 

بعض الحلول المنزلية التي أثبتت فاعليَّتها في التغلب على مشاكل البروستاتا والوقاية منها:

1- تناوُل بذور القرع والبطيخ:

إذ يستخدم الأطباء الألمان بذور القرع لعلاج صعوبات التبوُّل التي تُصاحب التضخُّم الحميد للبروستاتا، إذ تحتوي هذه البذور على العديد من العناصر الغذائية وخاصةً الزنك، الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان، كما تستخدم بعض الشعوب شاي البطيخ، المصنوع من بذور البطيخ المُجففة، للقضاء على مشاكل المثانة والبروستاتا.

 

2- تغيير النظام الغذائي:

إذ يجب الحرص على تناول ما يُعادل حصتين من السمك أسبوعيًّا وخاصةً الغني بأوميجا 3 كالتونة والسالمون والماكريل. كما يُنصح بإدخال منتجات الصويا في النظام الغذائي، وذلك نظرًا لفاعليتها في التغلُّب على مشاكل البروستاتا، وكذلك الطماطم سواء طازجة أو مطبوخة تُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 

3- تناوُل المكمِّلات الغذائية:

يوجد في المتاجر الصحية عدد من المكمِّلات الغذائية المعروفة بفاعليتها في ما يخص مشاكل الجهاز البولي والتناسلي، مثل خلاصة عُشبة البالميتو. لكن يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكمِّلات الغذائية.

 

4- الحفاظ على الصحة بشكل عام:

تذكَّر دائمًا أن:

  • تشرب 8 أكواب من الماء بشكل يومي.
  • تُقلل من تناول الدهون الضارة واللحوم الحمراء.
  • تبتعد تمامًا عن المشروبات الكحوليَّة.
 
السابق
كيفية تطوير حياتك
التالي
اطعمة لعلاج الانيميا

اترك تعليقاً