العناية بالجسم

حميات الطعام النباتية

يتزايد في كل لحظة السباق بين مصابوا السمنة ورغبتهم في فقدان الوزن، مما يجعل أغلب الأشخاص مُنفتحين على تجربة خيارات طعام مُختلفة، وحميات غذائية مُتنوعة. أحد أهم الحميات الغذائية المُنتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة في العالم العربى هي “النظام النباتي”.

 

ما هو النظام النباتي

كما يبدو من الاسم، فإن النظام النباتي هو نظام يعتمد على تناول الخضروات بشكل أساسي، ويُستعاض فيه عن البروتين أيضََا بالخضروات.

 

هناك ثلاثة أنواع من النباتيين:

  1. يشربون اللبن ولكنهم لا يأكلون اللحم، والسمك، والبيض.
  2. يأكلون البيض ويشربون اللبن، ولكن لا يأكلون السمك واللحم.
  3. لا يأكلون أي منتج حيواني.

 

أهمية الحمية النباتية في خسارة الوزن

أثبتت الأبحاث أن النباتيون يأكلون عدد أقل من السعرات الغذائية، وعليه فإنهم يفقدون وزنََا كبيرََا مقارنة بأمثالهم ممن يأكلون اللحم، مع الحفاظ على جني منافع صحية كثيرة ايضََا. علاوة على ذلك، فإن النباتيين لديهم معدل أقل من أمراض القلب، والسمنة والسرطان، والسكري، وأمراض ضغط الدم.

وعلى الرغم من ذلك، فإن النظام النباتي لا يضمن بالضرورة فقدان الوزن، حيث هناك العديد من الأغذية النباتية ذات المحتوى العالي من السعرات مثل المكسرات. وإذا أردت التحويل إلى النظام النباتي ربما يجب عليك مقابلة أخصائي تغذية لضبط جرعات وحصص الطعام للحصول على أفضل نظام صحي ممكن.

 

مصادر البروتين ذات الدهون القليلة:

يواجه أغلب الأشخاص مشاكل في تحديد الأطعمة ذات المحتوى العالي من البروتين أثناء تحولهم لنظام الحمية النباتية، لذلك أهم تلك المصادر هي:

  • بياض البيض.
  • المكسرات.
  • الفول.
  • الجبنة قليلة الدسم.
  • منتجات الصويا.

 

النظام النباتي يستغنى عن الأطعمة المليئة بفيتامين ب 12، ولذلك يجب على النباتيين تناول المكملات الغذائية إن أمكن. ويجب تعلٌم إستخدام الأطعمة التي تحل محل اللحم، فسوف يساعدك ذلك بشكل كبير في النظام النباتي. كاستخدام الفاصوليا مع السبانخ بدلًا من اللحم، واستخدام بياض البيض بدلًا من البيض الكامل، واعتماد تناول الأكل الهندي والاكل الاسيوي خاصة وانهم شعوب إمتازوا بوصفات الطعام النباتي ومقاطعة اللحوم.

 
السابق
ما هي مشتقات البترول
التالي
كم عدد غزوات الرسول

اترك تعليقاً