حيوانات أليفة

حيوان القنفذ

حيوان القنفذ (بالإنجليزية: Hedgehog)، هو حيوان صغير الحجم من الثدييات. يشتهر بكثرة (الحسك) الأشواك الحادة المُغلفة لجسده، عدا الوجه، والأذنين، والبطن، والساقين والتي يصل عددها في المتوسط إلى عشرين ألف حسكة. بالإضافة إلى تميزه برقبته غير الظاهرة، وأذنيه الصغيرتين، وفمه المستطيل، وأرجله القصيرة، ومخالبه الطويلة المنحنية، وحاسة شمه القوية. ويُطلق عليه عددًا من الألقاب من بينهم الشيهم، وأبو سفيان، وأبي شوك، والعسعاس.

 

تغذية حيوان القنفذ

ينشط القنفذ للبحث عن غذائه ليلًا خلال فصلي الربيع والصيف، فيتضاعف وزنه خلالهما لتناوله كميات كبيرة من الطعام لتكديس الدهون بجسمه ليستهلكها في فصل والشتاء أثناء فترة السبات الجزئي التي يقضيها في مخبأه المنعزل. ويقتات على مجموعة متنوعة من الأغذية تتضمن النباتات، والثمار، والحشرات، والديدان، والفئران، وبيض الطيور. بالإضافة إلى الأفاعي التي يُصارعها بتكوره لإستخدام حسكه كدرع واق منها والعمل على التقاط ذنبها بفمه حتى يبلغ هدفه.

 

تكاثر حيوان القنفذ

تحفر الأنثى جحرها بطول نصف متر في المتوسط أسفل الشجيرات البرية. وتلد من صغير إلى أربعة صغار في مرة واحدة سنويًا. وتمتد فترة حملها إلى ما يُقارب أربعين يومًا. ويتسم الصغار بافتقار الحسك بعد الولادة مباشرة، لكنه يظهر بعد بضعة ساعات فقط. بينما لا تتفتح أعينهم سوى بعد أول أسبوع أو أسبوعين من الميلاد؛ لذا تتولى الأم إرضاعهم إلى أن يستطيعون الأكل في الأسبوع الثالث من عمرهم، وعند بلوغهم الأسبوع السادس يستقلون تمامًا عن الأم بعد تَدربهم على طرق البحث عن الطعام وإقتناصه، وكيفية التكور للحماية من الأعداء.

 

أنواع القنافذ

  • القنفذ طويل الأذن: يستوطن وسط آسيا، وبعض دول الشرق الأوسط. ويبلغ عمره ست سنوات في المتوسط. ويتسم بصغر حجمه، وطول أذنيه، وسرعته مُقارنةً بالأنواع الأخرى من القنافذ مما حفّز بعض الأشخاص لاقتنائه كحيوان أليف، حيث يبلغ طوله 19 سم فقط.
  • القنفذ الأثيوبي/ الحبشي: يتصف بوجهه الأسود، وأشواكه البنية، وأطرافه البيضاء، وأرجله المستديرة. ويوجد بدول شبه الجزيرة العربية ودول شمال أفريقيا.
  • القنفذ الأوربي الشرقي: أكبر الأنواع حجمًا، بينما يملك أذنين صغيرتين كأغلب أنواع القنافذ، لكنه يختلف عنهم بأنفه الطويلة نسبيًا.
 
السابق
ما هي عملة الصين
التالي
أضرار عصير الليمون على الأسنان

اترك تعليقاً