حيوانات مفترسة

حيوان الكوالا

حيوان الكوالا

حيوان الكوالا هو أحد الحيوانات المهددة بالانقراض التي تنتمي إلى فصيلة الجرابيات؛ إذ تمتلك الإناث جرابات تحمل بها صِغارها بعد ولادتهم. يعيش فقط في أستراليا، ولا ينتمي إلى الدببة، على الرغم من التشابه الكبير فيما بينهما.

 

حقائق عن حيوان الكوالا

  • يعيش حيوان الكوالا في جنوب شرق وشرق استراليا حيث توجد أشجر الكينا أو الأوكاليبتوس، التي يُفضِّل قضاء مُعظم أوقاته بين فروعها حيث يأكل وينام.
  • تشتهر هذه الحيوانات بشدة كسلها، فهي تنام حوالي 20 ساعة يوميًّا، ويُعد الليل وقتها المفضّل للاستيقاظ. حين تقضي أغلب ساعاته في تناول الطعام، لتعود إلى النوم مرة أخرى.
  • تتميَّز بذكائها الحاد، الذي يتضح حين يداهمها أي خطر؛ إذ أنها تُجيد العثور على سبل للنجاة، فقد وُجد أنها عندما تعرضت مساكنها للنيران، لجأت إلى وضع صغارها في الماء لحمايتهم.
  • قد تبدو تلك الحيوانات وديعة من بعيد، لكن في حالة الاقتراب منها أو محاولة لمس أحد صغارها، فإنك ستتعرض لمخالبها الحادة التي تُشبه الخناجر، وستندم أشد الندم.
  • يتراوح متوسط عمر الكوالا من 10 إلى 15 عام.

 

المواصفات الشكلية لحيوان الكوالا

  • يتراوح طوله من 60 إلى 85 سم، أما وزنه فيبدأ من 5.5 كيلو جرام، وقد يصل إلى 13 كيلوجرام في بعض المناطق.
  • يتميز بوجود أنف كبير أسود وأذنين كبيرتين مُقارنةً بحجم رأسه دائرية الشكل.
  • يتميَّز بلونه الرمادي الداكن الذي قد يتدرج إلى البني المحمر.
  • يمتلك فراءً كثيفًا وخشنًا يُشبه الصوف، وقد كان هذا الفراء هو السبب وراء الإقبال على صيده في فترة من الفترات.
  • يمتلك مخالب حادة جدًا، تُساعده في تسلق الأشجار.

 

غذاء حيوان الكوالا

يتغذى هذا الحيوان على أوراق الأشجار، وتوجد لديه أنواع مُعينة من الأشجار التي يُفضِّل تناولها مثل أشجار الأوكاليبتوس أو أشجار الصمغ، وتعتمد الكوالا في الحصول على غذائها على تلك الأوراق رغم سُمِّيتها وصعوبة هضمها، فيأكل في الليلة الواحدة ما يُعادل كيلوجرام منها. وتُفضِّل تلك الحيوانات هذا النوع من الأوراق عادةً، سواء الأوكاليبتوس أو الصمغ، نظرًا لغناه بالعصارة التي تكفي لارتوائها، فلا تضطر إلى شرب الماء إلا نادرًا. ويُقال أن هذا هو سبب تسميتها بالكوالا، وهي كلمة استرالية تعني “لا ماء”.

 

تكاثر حيوان الكوالا

يُصبح ذكر الكوالا ناضجًا جنسيًّا عند عمر 3 أو 4 سنوات، أما الأنثى فتنضج في عمر عامين، وعلى الرغم من أن حيوان الكوالا يتسم بالكسل الشديد، ولا يحب الحركة كثيرًا، إلا أن المعروف عن الذكر أنه ينشط وقت التزاوج، فيبدأ في السعي بحيوية ونشاط للبحث عن الأنثى المناسبة له، وما إن يجدها حتى يتم التزاوج وتحمل الأنثى. ولا تتجاوز فترة حمل أنثى الكوالا أكثر من 35 يوم، تضع بعدها صغيرًا واحدًا، يظل ماكثًا في جرابها حوالي ثمانية أشهر حتى يستطيع أن يستقل بنفسه ويتسلَّق الأشجار.

 
السابق
طريقة تخليل البصل
التالي
فوائد نبات المرة

اترك تعليقاً