اقتصاد

خطوات إعداد الميزانية

خطوات إعداد الميزانية

الميزانية العمومية (بالإنجليزية: Balance Sheet) هي بيان يستخدم لتحديد القوة المالية والضعف التجاري للمؤسسة، ويسرد كل ما تملكه وما تدين به في نهاية العام المالي، وتعد أحد العناصر المهمة لتحليل البيانات المالية. ويعتبر إعداد ميزانية عمومية للمؤسسة أمر هام جداً لنجاحها، في حين أن نجاح خطوات إعداد الميزانية في أي مؤسسة يعتمد على تساوي قيمة الأصول مع الإلتزامات وحقوق الملكية.

 

مكونات الميزانية العمومية

تتكون الميزانية العمومية من أربعة مكونات رئيسية كالتالي:

  • العنوان: يعرض إسم المؤسسة، وإسم البيان، والتاريخ الذي يتم فيه تطبيق أرصدة الحساب.
  • الأصول: وهي كل شيء تمتلكه الشركة وله قيمة إقتصادية سواء كان أصول متداولة أو ثابتة.
  • الالتزامات (الخصوم): وهي العناصر التي لها عبء إقتصادي على المؤسسة، وعادة ما تكون البنود التجارية المستحقة للشركات والمؤسسات الأخرى.
  • حقوق الملكية: وهي الحقوق والتزامات المؤسسة تجاه المالكين أو المساهمين أو أصحاب رؤوس الأموال، واللذين لهم حقوق تدرج في الميزانية.

 

المعادلة الأساسية للميزانية

أحد الأشياء المهمة التي يجب ذكرها عن الميزانية العمومية أن أصول أي عمل تجاري يجب أن تكون مساوية لمبلغ التزامات المؤسسة وحقوق ملكيتها، ولنجاح أي ميزانية يجب أن تكون معادلتها كالتالي:

  • الأصول = الخصوم + حقوق الملكية

 

خطوات إعداد الميزانية

لإعداد ميزانية عمومية لأي شركة يجب أن تتوافر بعض المعلومات عنها مثل الأصول، والمنافسين، ونموذج عمل حولها، ويمكن استخدام الإكسل أو الورق لوضع هذه البيانات معًا وتتمثل خطوات إعداد الميزانية فيما يلي:

الخطوة الأولى

كتابة عنوان الميزانية العمومية ويتم تقسيم الورقة كالتالي؛ السطر الأول هو اسم الشركة، والسطر الثاني هو “الميزانية العمومية” والسطر الثالث هو نهاية الفترة المحاسبية للشركة. بعد ذلك، يتم إضافة الأصول إلى أربع فئات في الجانب الأيسر من الورقة وتقسيمها إلى الأصول المتداولة، والأصول الثابتة، ثم حساب المبلغ الإجمالي لكل جزء من الأصول وجمعهما معاً لبيان إجمالي الأصول.

 

الخطوة الثانية

حساب كل فئة أصول وإضافتهما معاً كالتالي:

  • إجمالي الأصول المتداولة = الأموال النقدية + حسابات القبض + الجرد + التأمين المدفوع مسبقاً
  • إجمالي الأصول الثابتة = الاستثمارات + المباني + المعدات – الاستهلاك المتراكم
  • إجمالي الأصول = إجمالي الأصول المتداولة + إجمالي الأصول الثابتة

 

الخطوة الثالثة

تقسّيم الخصوم إلى خصوم جارية، وخصوم طويلة الأجل، وإدراج جميع الالتزامات الحالية (الحسابات المستحقة الدفع، والأجور المستحقة الدفع، والفوائد المستحقة الدفع، والنصوص المستحقة الدفع) والخصوم طويلة الأجل (الأوراق المستحقة الدفع، والسندات المستحقة الدفع) بشكل منفصل في عمود.

 

الخطوة الرابعة

حساب إجمالي الخصوم الحالية والخصوم طويلة الأجل وإضافتهما معًا من خلال الطريقة التالية:

  • الخصوم الحالية الكلية = الحسابات المستحقة الدفع + الأجور المستحقة الدفع + الفوائد المستحقة الدفع + الضرائب المستحقة الدفع.
  • إجمالي الالتزامات طويلة الأجل = السندات المستحقة + السندات المستحقة الدفع
  • إجمالي الالتزامات = إجمالي الخصوم الحالية + إجمالي الخصوم طويلة الأجل

 

الخطوة الخامسة

حساب قيمة حقوق الملكية من خلال إدراج حساب جميع حقوق المساهمين وحساب العدد الإجمالي، وإضافة الالتزامات وحساب حامل الأسهم معًا للحصول على المبلغ المساوي لإجمالي الأصول.

 
السابق
ما هو علم البلاغة
التالي
فوائد الملفوف

اترك تعليقاً