الأسرة والمجتمع

خطوات فهم نفسية الطفل

فهم نفسية الطفل يؤدي للحد من الإضطرابات النفسية مثل الخوف الزائد، والقلق، والاكتئاب، والانطواء، والعناد، والغضب الحاد. فهو يمنح الوالدين القُدرة على التعامل معه بشكل مُناسب يُدعم صحته النفسية، ويُساعده على تطوير قُدراته الشخصية، والعقلية. كما يعمل على بناء علاقة إيجابية مُتزنة بين الوالدين والطفل.

 

خطوات فهم نفسية الطفل

المُلاحظة

لاحظ سُلوك طفلك، وكلامه، ولُغة جسده في المواقف المُختلفة. مع مُراعاة أن المُلاحظة الفعالة تُركز على فهم الطفل، بدون إصدار أحكام على سُلوكه أو مُقارنته بالآخرين. اعرف ما يُحب طفلك فعله، وكيف يكون سلوكه عند الاضطرار لفعل شيء مثل الإستيقاظ مُبكرًا، ومدى رغبته في تجربة فعل أشياء جديدة، وسُلوكه الإجتماعي، وقُدرته على التكيف مع تغير الظروف. ومن أهم وسائل المُلاحظة هي قضاء وقت مع الأطفال أثناء تناول الوجبات، وفي مُمارسة بعض أنشطتهم المُفضلة، والتحدث معهم، والاستماع لرأيهم.

 

التعلُم

تعلَم عن النمو العقلي والنفسي للطفل، لتستطيع فهم الطفل، وكيفية إدراكه، وتعامله في المواقف المُختلفة فذلك يختلف عن طريقتك في ادراك الأمور. كما أن ذلك يُساهِم فى منحك القُدرة على اقناعهم، وتحفيزهم بتوضيح الأسباب المُقنعة بالنسبة لهم لفعل الأشياء.

 

تشجيع الطفل على التعبير عن مشاعره

تختلف طريقة الأطفال نسبيًا في التعبير عن مشاعرهم. فبالإضافة للتحدث عن مشاعرهم، يُعبر الأطفال عن مشاعرهم بعدة وسائل مثل الرسم والكتابة. لذا شجع طفلك على التعبير عن مشاعره بالطريقة التي يُحبها مثل تحفيزه على الاحتفاظ بدفتر لكتابة أو رسم أفكاره ومشاعره خلال اليوم. مع مُراعاة عدم تفسير مَشاعره، أو افتراض مَعرفتك لمعنى ما دونه في دفتره؛ لذا امنحه الفُرصة لشرح كتاباته، أو رسومه لك. فهذا يُنمي قُدرته في التعبير عن الأفكار، والمشاعر، والآراء؛ ويُقوي صحته النفسية.

 

استخدام السؤال الصحيح

اسأل طفلك أسئلة مفتوحة الإجابة لتحفيزه على التحدث، والتعبير عن نفسه. فبدلًا من سؤال طفلك “هل تُحب هذا الطعام؟”، اسأل “ما رأيك في هذا الطعام؟ “؛ ولا تُقاطعه أثناء التحدث، أو تستخدم أي أجهزة الكترونية. وعند طَرح الطفل أحد الأسئلة التي لا تَعرف إجابتها حتى إذا كانت أسئلة ليست هامة بالنسبة لك؛ إما أن تبحث عن اجابة لها، وتُخبرها لطفلك لاحقًا؛ أو تُشاركه في البحث عن الإجابة.

 
السابق
تربية عصافير الاسترالي
التالي
البطاطس لعلاج الهالات السوداء

اترك تعليقاً