صحة

درجات الاستجماتيزم العالي

درجات الاستجماتيزم العالي

عند التحدث عن مشاكل ضعف الإبصار الأكثر شيوعًا، يتبادر إلى أذهاننا ثلاث حالات رئيسية هي طول النظر وقِصر النظر والاستجماتيزم أو انحراف النظر، وهذا يدل على مدى انتشار تلك الحالات وإمكانية التعامل معها ومعالجتها طبيًّا. إلا أن البعض يتملكهم الذعر عند تشخيص ضعف الإبصار لديهم بأنهم يُعانون من درجات الاستجماتيزم العالي مما يخلق العديد من التساؤلات في أذهانهم.

 

ما هو الاستجماتيزم

الاستجماتيزم أو انحراف النظر هو حالة شائعة من حالات ضعف الإبصار، يشعر فيها المريض بتشوش واضطراب في الرؤية أثناء مُحاولة التركيز بالنظر على الأشياء، وقد تكون درجته منخفضة جدًّا أو معقولة مثل -1 أو -2، أما درجات الاستجماتيزم العالي فهي التي تزيد عن -5 عادةً.

 

كيف يحدث الاستجماتيزم

يحدث الاستجماتيزم عند حدوث تشوه في شكل قرنية العين أو عدستها، فيتحوَّل شكلها من الشكل الدائري الأملس إلى شكل بيضاوي يُشبه ظهر ملعقة الطعام، وهو ما يحول دون تجمُّع الأشعة الضوئية المنكسرة عبر القرنية في نقطة واحدة على الشبكية، ومن ثَم يَصعُب تكون صورة واضحة للأشياء، فتبدو الرؤية مضطربة أو مشوَّشة.

 

لماذا يحدث الاستجماتيزم

يُعَد انحراف النظر من المشاكل الوراثية إلى حد كبير، نظرًا لانتشار ظهوره لأكثر من فرد في العائلة الواحدة، وقد يولد به الطفل ويتأثر به منذ طفولته، كما قد يظهر في أي مرحلة عمرية، خاصَّةً مع إجهاد العين. أما السبب المباشر لحدوث تلك الحالة فما زال غير معروف لدى الأطباء.

 

ما هي أعراض الاستجماتيزم

تظهر الأعراض بنسب متفاوتة من شخص لآخر وفقًا لتقدُّم الحالة، وتتمثل في:

  • الشعور بالصداع.
  • تشوش الرؤية.

ولا شك أن تلك الأعراض تتشابه مع أعراض بعض مشاكل الإبصار الأخرى، مما يستوجب فحص النظر للوصول إلى التشخيص الصحيح.

 

ما خطورة درجات الاستجماتيزم العالي

على الرغم من كونه حالة شائعة، وتُصيب الكثيرين بدرجات متفاوتة، إلا أنه من مشاكل الإبصار التي تتطوَّر ببطء مع الوقت، حتى أنها قد تصل إلى فقدان البصر كاملًا في حالة إهمالها. كما قد يُسبب التباين الشديد بين درجات الاستجماتيزم لكلتا العينين الإصابة بالحول.

 

كيف يُعالَج الاستجماتيزم

يُمكن علاج الاستجماتيزم بدرجاته المُختلفة باستخدام النظارات الطبية المناسبة أو العدسات اللاصقة. ويُمكن علاجه أيضًا عن طريق عملية تصحيح النظر بالليزر. كما قد تتطلَّب بعض الحالات إجراء عملية جراحية لزرع عدسة جديدة بدلًا من العدسة التالفة، وهو ما يُحدَّد وفقًا لحالة المريض.

 
السابق
طريقة الصفيحة الشامية
التالي
فوائد السمك للحامل

اترك تعليقاً