تعليم

دول أمريكا الوسطى

دول أمريكا الوسطى

أمريكا الوسطى هي المنطقة التي تتوسط الأمريكتين الشمالية والجنوبية، والتي تبدو على شكل برزخ ضيق يتوسط البحر الكاريبي والمحيط الهادي الممتدين على جانبيها الشرقي والغربي. تبلغ مساحتها حوالي 507.966 كيلومتر مربع، وتنقسم بين مجموعة من الدول ذات الخصائص الجغرافية والمناخية المتشابهة. وفيما يلي سنتعرف على دول أمريكا الوسطى بالتفصيل.

 

طبيعة دول أمريكا الوسطى

تتميَّز أمريكا الوسطى باحتوائها على مجموعة من الدول الساحلية، ومنها ما يقع على جزر في البحر الكاريبي. بالإضافة إلى انتشار الغابات والأراضي الزراعية التي تضم حيوانات وطيور نادرة. وقد ساعد على انتشار الغابات في هذه المناطق ما تتمتع به من مناخ مداري مطير في معظم أيام السنة. ومن ثَمَّ تتميَّز دول أمريكا الوسطى بطبيعة ساحرة يُمكن استغلالها على نحو جيد لجذب ملايين السياح من كل أنحاء العالم، وهو ما تُحاول بعض الدول الاستفادة منه بالفعل. وعلى الجانب الآخر فقد ساعد موقع هذه الدول على تعرضها باستمرار للكوارث الطبيعية كالأعاصير، كما يوجد بها بعض البراكين النشطة مثل بركان غواتيمالا وبركان فويغو.

 

دول أمريكا الوسطى

تضم أمريكا الوسطى ثمانية دول هم: غواتيمالا، ونيكاراغوا، وبنما، وكوستاريكا، والسلفادور، وهندوراس، وبليز، والمكسيك وفقًا لتعريف الأمم المتحدة، أما تعريف الاتحاد الأوروبي لهذه الدول فيستثني كلٍّ من بليز والمكسيك. وفيما يلي سوف نعرض المزيد عن كل دولة على حدة:

  • دولة غواتيمالا: هي أكثر دول أمريكا الوسطى ازدحامًا بالسكان. تحدها المكسيك من الشمال الغربي وتُطل على المحيط الهادي من الجنوب الغربي. أما من ناحية الشرق فتوجد بيلز شمالًا يليها البحر الكاريبي ثم السلفادور إلى الجنوب الشرقي. عاصمة هذه الدولة مدينة غواتيمالا، وسكانها يتحدثون الإسبانية.
  • دولة نيكاراغوا: هي أكبر دول أمريكا الوسطى مساحةً، إلا أنها أقل من حيث الكثافة السكانية. يحدها شمالًا دولة هندوراس وجنوبًا كوستاريكا وشرقًا البحر الكاريبي وغربًا المحيط الهادي. عاصمتها مدينة ماناغوا، واللغة الرسمية بها الإسبانية.
  • دولة بنما: تُعرَف رسميًّا بجمهورية بنما. يحدها البحر الكاريبي شمالًا والمحيط الهادي جنوبًا، وكوستاريكا من الشمال الغربي وكولومبيا من الجنوب الشرقي. عاصمتها مدينة بنما، ويتحدث سكانها اللغة الإسبانية.
  • دولة كوستاريكا: هي واحدة من أقدم الدول الديمقراطية في العالم. يحدها المحيط الهادي غربًا والبحر الكاريبي شرقًا ودولة نيكاراغوا شمالًا وبنما من ناحية الجنوب الشرقي. عاصمتها مدينة سان خوسيه، ويتحدث سكانها الإسبانية.
  • دولة السلفادور: هي أصغر دول أمريكا الوسطى وأكثرها من حيث الكثافة السكانية. يحدها غواتيمالا شمالًا والمحيط الهادي غربًا وهندوراس شرقًا. عاصمتها مدينة سان سلفادور، واللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية بها.
  • دولة هندوراس: تعرَف رسميًّا بجمهورية هندوراس. يحدها البحر الكاريبي شمالًا والمحيط الهادي جنوبًا، أما الشرق والغرب فيًطلان على كلٍّ من نيكاراغوا والسلفادور. عاصمة هندوراس هي مدينة تيجوسيجالبا، ويتحدث سكانها اللغة الإسبانية.
  • دولة بليز: تقع دولة بليز في شمال أمريكا الوسطى، فيحدها من الشمال المكسيك ومن الجنوب والغرب غواتيمالا، أما شرقًا فيحدها البحر الكاريبي. عاصمة بليز هي مدينة بلموبان، ويتخذ سكانها اللغة الإنجليزية لغة رسمية لهم.
  • دولة المكسيك: يحد المكسيك من الجنوب الشرقي بليز وغواتيمالا والبحر الكاريبي، ومن الجنوب الغربي المحيط الهادي، أما من الشمال فتحدها الولايات المتحدة الأمريكية. عاصمتها مدينة مكسيكو، واللغة الرسمية بها الإسبانية.
 
السابق
جمهورية الدومينيكان
التالي
أين تقع جزر البهاما

اترك تعليقاً