دول قارة آسيا

دول البحر الأبيض المتوسط

دول البحر الأبيض المتوسط

البحر الأبيض المتوسط أو بحر الروم كما أُطلِق عليه قديمًا البحر الشامي. قيل أنه وُصِفَ بالأبيض نتيجة اتساعه وبياض مياهه ولِما يعلوه معظم العام من سحب بيضاء، كما قيل لكثرة زبده، أما وصفه بالمتوسط؛ فذلك لأنه يتوسط قارات العالم الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا كما أنه يتصل بالمحيط الأطلسي عن طريق مضيق جبل طارق. وقد أدى هذا الموقع الفريد إلى تعدد دول البحر الأبيض المتوسط وتوزيعها على القارات الثلاث.

 

حدود البحر الأبيض المتوسط

يتمتَّع البحر الأبيض المتوسط بموقع فريد؛ إذ تحده اليابسة من جميع الجهات تقريبًا، فيمتد على معظم سواحل أفريقيا وآسيا وأوروبا، ثم يتصل بالمحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق من الناحية الغربية. وقد أدت إحاطة البحر المتوسط باليابسة إلى الحد من المد والجزر لمياهه. كما عُرِف عن هذا البحر أن مياهه تتبخر بمعدل يفوق الماء الوارد إليه من الأمطار والأنهار.

 

دول البحر الأبيض المتوسط

يبلغ عدد دول البحر الأبيض المتوسط 24 دولة يُمكن تقسيمهم على النحو التالي:

  • دول قارة أوروبا: اليونان، وألبانيا، والجبل الأسود (مونتينيغرو)، والبوسنة والهرسك، وكرواتيا، وسلوفينيا، ومالطا، وإيطاليا، وإمارة موناكو، وفرنسا، وإسبانيا، وجبل طارق (جبرلتار).
  • دول قارة آسيا: الجمهورية التركية، والجمهورية العربية السورية، وجزيرة قبرص، وقبرص الشمالية، والجمهورية اللبنانية، وإسرائيل، وفلسطين.
  • دول قارة أفريقيا: مملكة المغرب، وجمهورية الجزائر، والجمهورية التونسية، ودولة ليبيا، وجمهورية مصر العربية.

والجدير ذكره أن الجمهورية التركية وجمهورية مصر العربية يُطلَق عليهما دوَل عابرة للقارات؛ إذ تصل الجمهورية التركية بين قارتي آسيا وأوروبَّا، في حين تصل جمهورية مصر العربية بين القارة الأفريقية وقارة آسيا.

 

أهمية البحر الأبيض المتوسط

ساعد موقع البحر الأبيض المتوسط على منحه أهمية بالغة يمكن توضيحها كالآتي:

  • يعمل بمثابة حلقة الوصل بين الدول المُطلة عليه، فساعد على تبادل الثقافات والحضارات فيما بينها.
  • يعمل بمثابة ممر تجاري بين الدول والقارات مما ساعد على نشاط التجارة وتحسين الاقتصاد، وهو ما نتج عنه امتلاك بعض الدول المطلة على البحر المتوسط لمجموعة من أهم الموانئ العالمية.
  • يحتوي البحر الأبيض المتوسط في داخله على ثروة هائلة من الأسماك وغيرها من الكائنات البحرية التي تستفيد منها شعوب الدول الساحلية بشكل كبير.
  • زودت شواطئه الخلابة الممتدة بطول سواحل الدول المحيطة به على ازدهار السياحة في هذه الدول، مما ساعدها على تحسين اقتصادها.
 
السابق
فوائد المشروم
التالي
كيفية توليد الكهرباء

اترك تعليقاً