تاريخ

دول شبه الجزيرة الكورية

تقع شبه الجزيرة الكورية في شرق آسيا، تبلغ مساحتها 220,847 كيلو متر مربع، وتشمل حدودها البحرية المحيط الهادي، وبحر اليابان من الشرق، والبحر الأصفر من الغرب، والبحر الشرقي الصيني من الجنوب. وكانت عبارة عن دولة واحدة بإسم “كوريا” حتى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1948 م، حيث انقسمت بعدها إلى دولتين مستقلتين هما: كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.

 

دول شبه الجزيرة الكورية

كوريا الجنوبية:

تُسمى رسميًا جمهورية كوريا؛ عاصمتها مدينة سيول، ومساحتها 99.392 كيلومتر مربع، وعملتها الوون. وتضم حدودها الصين غربًا، واليابان شرقًا، وكوريا الشمالية شمالًا، ومضيق كوريا جنوبًا. وتشمل 4 مناطق هم:

  • المنطقة الشرقية: تتألف من سلاسل جبلية، وسهول ساحلية ضيقة.
  • المنطقة الغربية: وتضم سهول واسعة، وأحواض الأنهار، وتلال.
  • المنطقة الجنوبية الغربية: وتضم جبال ووديان.
  • المنطقة الجنوبية الشرقية: عبارة عن حوض واسع من نهر ناكدونج.

وتشتهر كوريا بقوة اقتصادها، وريادتها في العديد من الصناعات مثل: مجال الإلكترونيات، والسيارات، والبتروكيماويات، بالإضافة لتفوقها في رياضات الدفاع عن النفس، خاصةً التايكوندو. ومن أهم مناطقها السياحية: جزيرة جيجو، ومدينة جيونجو، والحديقة الوطنية سيوراكسان، وحديقة نهر الهان، والمتحف الوطني الكوري.

 

كوريا الشمالية:

اسمها الرسمي جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية. تأسست على يد الزعيم كيم إيل سونغ، وتبعه في الحكم الرئيس الراحل كيم جونغ أيل، وخلفه ابنه كيم جونغ أون. وتشغل مساحة 120540 كيلومتر مربع. وتتخذ من بيونغيانغ عاصمةً لها، ومن الوون الكوري الشمالي عملةً لها.

وتتميز بتنوع تضاريسها، حيث تحتوي على عدد من الأنهار مثل: تاي دونج، وتشونج تشن، وتومين، بالإضافة إلى الجزر كجزيرة كا، وسيمني، وشو. كما تحتوي على الجبال مثل جبل بايكتو سان الذي يُمثل أعلى قممها الجبلية. ومن أبرز معالمها السياحية: قصر جيونغ بوك، والقرية التراثية الكورية، و برج سيؤول.

 
السابق
حيوانات مهددة بالانقراض
التالي
أنواع الصداع

اترك تعليقاً