حشرات وكائنات دقيقة

ذاكرة الذبابة

ذاكرة الذبابة

الذبابة نوع من الحشرات التي تتبع الفصيلة الذبابية شعبة مفصليات الأرجل. يوجد منها آلاف الأنواع حول العالم، إلا أن أشهرها على الإطلاق ما يُسمى الذبابة المنزلية التي تسكن المنازل وتظل تحوم حول الأفراد بشكل مزعج ومثير للضجر، وعلى الرغم من شتى مُحاولات طردها أو إخافتها، إلا أنها تعود مرة أخرى غير مبالية بكل تلك المحاولات، وهو ما يُثير العديد من التساؤلات حول ذاكرة الذبابة ومدى قدرتها على تخزين المعلومات، وهو ما سنتحدث عنه فيما يلي.

 

ذاكرة الذبابة

حاول العلماء التوصل إلى معلومات عن ذاكرة الذبابة، فأخضعوها للتجارب التي تقيس ما يطرأ على جهازها العصبي من تغيرات بفعل مدخلات حاستي الشم والبصر، ولاحظوا أن تلك المدخلات تُحدث تغيرات فعلية، إلا أن تلك التغيرات لا تستمر طويلًا، مما يجعل ذاكرة الذبابة لا تتجاوز خمس ثوانٍ تقريبًا.

 

معلومات عن الذبابة

بعد الحديث عن ذاكرة الذبابة، ما زال هناك الكثير من المعلومات الغريبة عن الذباب، والأمور التي تُميزه عن غيره  من الكثير من الكائنات الأخرى، ومن بين تلك الأمورم ما يلي:

  • يحتوي جسم الذبابة على مُضادات حيوية قوية تحول دون تضررها من التعرض المستمر للبكتيريا الضارة، وهو ما حاول بعض العلماء الاستفادة به من خلال استخلاص تلك المُضادات الحيوية.
  • تتناول الذبابة طعامها عن طريق الأنبوب الموجود في رأسها، والجدير بالذكر أنها لا تمتلك معدة لهضم الطعام، وإنما تُفرز إنزيمات معينة تعمل على تحليل الطعام قبل تناوله، ثم تمتصه من خلال الأنبوب إلى الدم مباشرةً.
  • يُقدَّر حجم دماغ الذبابة بحوالي جزء من المليون من الجرام، أما طول جسمها فيتراوح من 5 إلى 8 ملليمتر.
  • تمتلك الذبابة قلبًا يدق حوالي 1000 دقة في الدقيقة الواحدة.
  • تستطيع الذبابة الطيران في جميع الاتجاهات وبسرعة كبيرة تصل إلى 8 كيلومتر في الساعة.
  • تستطيع الوقوف على الأسقف والحوائط المائلة بفضل احتواء أرجلها على مادة لاصقة.
  • تستطيع الذبابة وضع ما يُقارب 9000 بيضة على مدار حياتها، بمعدل 500 بيضة في المرة الواحدة، وتحرص على وضع بيضها في بيئة عضوية مثل القمامة؛ لتجد اليرقات غذاءها بسهولة.
  • يبلغ متوسط عمر الذبابة حوالي ثلاثة أسابيع، قد يطول أو يقصر وفقًا للعوامل البيئية والمناخية.

 

 
السابق
تمارين لحرق دهون الظهر
التالي
طريقة الكبة المشوية

اترك تعليقاً