تغذية

رجيم التمر واللبن

رجيم التمر واللبن

رجيم التمر واللبن أو رجيم الطوارئ هو أحد أنظمة الحمية الغذائية المعروفة على نطاق واسع، والتي يعتمد عليها البعض بهدف الإنقاص السريع للوزن؛ إذ يُمكن من خلال اتباع هذا الرجيم الصارم فقدان ما يتراوح من 3 إلى 5 كيلو جرامات في الأسبوع الواحد. إلا أن هذا الرجيم له ما له وعليه ما عليه؛ لذا سنوضح فيما يلي كيفية اتباعه بالإضافة إلى أهم مميزاته وعيوبه.

 

ما هو رجيم التمر واللبن

هو نظام غذائي يعتمد بالأساس على تناول نوعين من الأطعمة فقط، وهما التمر واللبن متوسط الدسم، بحيث يمكن تناول عدد مُعيَّن من حبات التمر يتراوح من 5 إلى 7 حبات في كل وجبة بالإضافة إلى كوب حليب متوسط الدسم، مع إمكانية استبدال كوب الحليب بكوب من الزبادي، والانتباه إلى شرب ما لا يقل عن لترين ماء موزعة على مدار اليوم.

 

مميزات رجيم التمر واللبن

يقدم رجيم التمر واللبن مجموعة من الفوائد الهامة التي يُمكن إيجازها فيما يلي:

  • يُمكن لهذا الرجيم إنقاص الوزن بشكل سريع وفعال خلال أسبوع واحد فقط، نظرًا للفرق الكبير في السعرات الحرارية بين ما يحتاجه الجسم وما يقدمه هذا النظام الغذائي.
  • يحتوي على التمر المعروف بفوائده الصحية الجمة؛ إذ يحتوي على الحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب، بالإضافة إلى محتواه من الألياف الغذئية.
  • كما يُعَد اللبن مصدرًا هامًّا للكالسيوم والبروتين اللازمين لتقوية عظام الجسم وبناء العضلات.
  • يُعتبر من الأنظمة السهلة التي لا تحتاج وجباتها إلى تحضير.

 

عيوب رجيم التمر واللبن

لا شك أن أفضل أنواع الحميات الغذائية هي تلك التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وليست تلك التي تفتقر إلى بعض أنواع الأطعمة أو العناصر الغذائية المهمة، مما يجعل لهذا النوع من الرجيم بعض العيوب التي يُمكن إيجازها فيما يلي:

  • يفتقر هذا النظام الغذائي إلى تناول الكربوهيدرات، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات التي تُساعد بشكل كبير في الحفاظ على الجسم.
  • يعتمد على تقديم قدر قليل من السعرات الحرارية، مقارنة بما يحتاجه الجسم، ومن ثَمَّ يشعر الفرد بالإرهاق وانخفاض الطاقة معظم الوقت.
  • لا يُمكن الاستمرار عليه أكثر من سبعة أيام متتالية، لتجنب الإصابة بالضعف الشديد.
  • عادة ما يعود الوزن الذي تم فقده أثناء الرجيم بنفس سرعة خسارته، خلال وقت قصير من العودة إلى النظام المُعتاد.

 

كيفية اتباع رجيم التمر واللبن

يتمثل رجيم التمر واللبن في الاقتصار على تناول التمر واللبن فقط، بحيث تحتوي كل وجبة رئيسية على خمس تمرات مع كوب من اللبن متوسط الدسم، وما بين الوجبات الرئيسية يُمكن تناول ثلاث تمرات مع كوب لبن أيضًا كوجبة خفيفة، مع شرب من 2 إلى 3 لتر من الماء يوميًّا، والاستمرار على هذا النظام لمدة سبعة أيام فقط.

 
السابق
شرح المضارع البسيط
التالي
دول شمال أفريقيا

اترك تعليقاً