تغذية

رجيم اللقيمات

يَعود اكتشاف رجيم اللٌقيمات للدكتور محمد الهاشمي، أحد المتخصصين في مجال الاعشاب الطبيعية والطب التكميلي. وهو رجيم يرتكز على تعويد الجِسم على تناول من 5- 7 وجبة صغيرة يوميًا؛ كُل ساعتين، أو 3 ساعات؛ وتناول مشروبات صحية بين الوجبات؛ ثُم تناول وجبة مُتكاملة آخر اليوم كُمكافأة للجسم بشَرط عدم تناول الوجبة قبل النوم مُباشرةً. وللحُصول على أفضل النتائج من الرجيم يجب المُتابعة مع أخصائي تَغذية علاجية لاختلاف السُعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من شَخص لآخر، بالإضافة لإختلاف الحالة الصِحية.

 

أمثلة اللُقيمات

تتميز اللُقيمات باختلاف أنواعها، وغِناها بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ومن أمثلتها: ثمرة خُضار، علبة زبادي، نِصف كُوب لبن، كُوب سلطة بدون إضافة صوص، نِصف كوب لِب غير مملح، نصف كُوب شُوربة خُضار بدون كريمة، نِصف علبة تونة بدون زيت، نِصف كُوب صغير آيس كريم للرجيم، عصير طازج غير مُحلى، مَشروب باللبن بشرط أن يكون غير مُحلى وأن يُمثل اللبن رُبع مُحتواه فقط ، 3 حبات بُندق، 5 حبات لوز أو سوادني.

 

مُكونات الوجبة المُتكاملة

الوجبة المُتكاملة هي وَجبة مُتوازنة العَناصر الغذائية، ومُنخفضة السُعرات الحرارية. ويُمكن إعدادها وِفق رَغبات كُل شخص، لذا لا تُشعره بالحرمان، وتَزيد من قُوة إرادته لإتباع الرجيم، وتُعزز من اكتساب العادات الغِذائية الصِحية. وهي تتكون من نِصف كُوب من الخُضروات المَطهية بأي طريقة مُفضلة عَدا التحمير، ونِصف كُوب من النشويات، وقطعة مُتوسطة الحَجم من البروتينات.

 

نصائح لنجاح رجيم اللُقيمات

يجب التعامُل مع الرجيم كنظام غذائي صِحي مدى الحياة، وتحديد أهداف واقعية في خِسارة الوَزن لأن رِجيم اللُقيمات يَعتمد على تحقيق خَسارة الوزن الزائد تدريجيًا مع تحقيق مكَاسب طويلة المدى باكتساب عادات تؤدى للحَد من اكتساب الوزن الزائد مَرة أُخرى، وتدعيم الصِحة الجسدية. بالإضافة لكثرة تناول المياه، خاصًة قبل تناول اللُقيمات لزيادة الشُعور بالشَبع، وإضعاف الشَهية.

 
السابق
كيف يقسم الميراث
التالي
تعريف الميكروب السبحي

اترك تعليقاً