رياضات متنوعة

رياضة الباركور

رياضة الباركور

الباركور (بالإنجليزية: Parkour) هي نوع من الرياضات القتالية التي تعتمد على سرعة البديهة واللياقة البدنية العالية؛ فهي فن من فنون الحركة الذي يشتمل على مهارات القفز والقدرة على اجتياز الحواجز بأقصى سرعة. وتعتمد روح الباركور على فكرة الهروب ومحاولة الخروج من المواقف المحرجة، لذا إذا رأيت شابًا يتسلق الجدران أو يقفز من على أسطح المنازل مثل سوبرمان أو الرجل العنكبوت لا تتعجب، لأن رياضة الباركور تشتمل على مثل تلك الحركات البهلوانية العجيبة.

 

نشأة رياضة الباركور

تعود نشأة رياضة الباركور إلى الفرنسي ديفيد بيل، الذي تعلم مهاراتها من والده رايموند بيل، عندما كان يتدرب على بعض حركاتها أثناء التجنيد، وقد طور ديفيد حركات الباركور وشارك ما تعلمه مع الآخرين، حتى شاعت هذه الرياضة وأصبح لها هواة ومحترفين يمارسونها. وقد اشتق ديفيد اسم الباركور من parcours du combattant، وهو اسم تدريب عسكري معروف في الجيش الفرنسي، وأثناء اختيار ديفيد للاسم اقترح عليه صديقه هيوبرت كونديه تغير حرف الـ c في الكلمة إلى k، وإزالة حرف الـ s الساكن؛ لتنطق هكذا باركور.

وقد ظهرت رياضة الباركور في فرنسا لأول مرة في أواخر الثمانينات، ومن الأفلام التي تبنتها فيلم كازينو رويال وهو أحد أفلام سلسلة جيمس بوند التي تم عرضها عام 2006م، وحينما راجت هذه الرياضة نشأت بعض المنظمات الدولية التي تمثلها مثل الاتحاد العالمي للباركور والركض الحر عام 2008م. وتعتبر بريطانيا هي الدولة الأولى التي اعترفت رسميًا بالباركور كرياضة رسمية، يمكن ممارستها في المدارس أو المسابقات وذلك في عام 2016م، حيث وصفتها بأنها رياضة ممتعة وفيها نوع من التحفيز.

 

حركات رياضة الباركور

تقوم رياضة الباركور على مجموعة من الحركات التي تساعد اللاعب على تخطي العقبات بسرعة ومهارة، ومن تلك الحركات:

  • القفزة السريعة: ويقصد بها القفز فوق الحاجز مع الاستناد بإحدى اليدين عليه حتى لا تخل القفزة بالتوازن.
  • القفزة الدقيقة: ويقصد بها القفز من نقطة إلى أخرى في مساحة محدودة.
  • التوازن: ويقصد بها المشي أعلى الحاجز بشكل متزن.
  • الهبوط: ويتم فيها ثني ركبتي اللاعب عند اقترابه من الأرض، ثم الوقوف على أصابع القدمين.
  • الجري على الحائط: ويقصد بها تسلق حائط رأسي عالي، من خلال الجري تجاهه والقفز عليه بحيث يكون مشط القدم في مستوى الخصر.
  • توازن القط: ويقصد بها المشي على الحاجز باستخدام أطراف اللاعب الأربعة.
  • الدحرجة: وتعتبر تلك الحركة تمرين جيد لامتصاص الصدمة بعد الهبوط على أصابع القدمين.
  • قفزة كينج كونج: وفيها يقوم اللاعب بالقفز قبل تثبيت يديه على الحاجز، وهي حركة شبيهة بحركة القرد.

 

خطورة رياضة الباركور

يرى البعض أن رياضة الباركور واحدة من الرياضات الخطرة، بينما يرى البعض الآخر أنها رياضة الحرية والانطلاق التي تدعم العمل الجماعي، وتربط الناس بمدينتهم، حيث أنها لا تتطلب مكانًا معينًا أو أدوات مخصصة، فهي رياضة يمكن ممارستها في أي وقت وفي كل مكان. جدير بالذكر أن رياضة الباركور تساعد في التغلب على حالات الخوف وتحسن من الصحة الجسدية، وتعزز الثقة بالنفس خاصةً عندما يستطيع اللاعب إظهار مهارات جسده.

وهناك من يرى أن الباركور أقل خطرًا من بعض الرياضات الأخرى، كالتزلج على الجليد حيث أن حالات الوفيات الناتجة عن رياضة التزلج على الجليد تعتبر عالية، بينما لم يثبت وجود حالات وفيات بعد من ممارسي رياضة الباركور.

أما عن أنواع الإصابات التي قد يتعرض لها لاعبي الباركور؛ فهي بعض الالتواءات والكسور إلى جانب التهاب الأوتار أو بعض الإصابات الخطرة التي تتطلب الراحة في المنزل لفترة، ولكن مما لا شك فيه أن التدريب الجيد والممارسة السليمة للعبة تقي من بعض تلك الإصابات.

 

نصائح للحد من الإصابة عند ممارسة الباركور

تعتبر رياضة الباركور من الرياضات التنافسية المغرية، فقد ينطلق اللاعب فيها خلف ممارسة القفزات أو الركض الحر لأوقات طويلة، لذا يجب القيام ببعض الأمور التي تضمن سلامة اللاعب وهي:

  • التدريب على يد متخصص في تلك الرياضة، وعدم الاكتفاء بمجرد التقليد.
  • التدرب على السقوط الآمن لتجنب خطر الإصابة.
  • الإحماء الجيد للجسد، وعدم ممارسة الرياضة أثناء حالات الإجهاد والتعب.
 
السابق
فوائد خيار البحر
التالي
أعراض نقص فيتامين هـ

اترك تعليقاً