العناية بالذات

سبب ظهور الشعر الأبيض

يُعد ظهور الشعر الأبيض (الشيب) أحد علامات التقدم في العمر غير المرغوبة للكثير من الأشخاص. ويبدأ نمو الشعر الأبيض عند ضعف كمية الأصباغ الموجودة في خصل الشعر مما يؤدي لتغير لون الشعر من اللون الأصلي إلى اللون الرمادي ثم الأبيض في النهاية عند نفاذ الأصباغ.

 

سبب ظهور الشعر الأبيض

يظهر الشعر الأبيض نتيجة للعديد من العوامل مثل: العوامل الوراثية، ونقص البروتينات لدورها في إنتاج مادة الميلانين، والاضطرابات الهرمونية، وأمراض الغدة الدرقية أو النخامية، ونقص معدل فيتامين ب في الدم، و فقر الدم، والبهاق، والتدخين،  والإفراط في استخدام المستحضرات الكيميائية للعناية بالشعر وتجميله.

 

كيفية التخلص من الشعر الأبيض

ترتكز مكافحة الشيب على معرفة أسبابه المرضية وعلاجها، وتناول طعام صحي متكامل العناصر الغذائية، والحد من تعرض الشعر للمواد الكيميائية، والإقلاع عن التدخين. كما توجد الكثير من الطرق لمُكافحته كصبغ الشعر بالكامل بأي لون، أو صبغ الشعر الأبيض فقط باللون الأساسي للشعر. بالإضافة إلى إمداد الشعر بعناية فائقة لتغذيته ودعم صحته مما ينجُم عنه إستعادة رونقه.

 

ماسكات للتخلص من الشعر الأبيض

  • ماسك البن:  يُعد بإذابة كميات متساوية من البن والشاي الداكن في القليل من الماء المغلي جيدًا، وترك الخليط حتى يبرد تمامًا، ثم وضعه على فروة الرأس والشعر الأبيض لمدة ساعتين قبل غسل الشعر بالماء الفاتر.
  • ماسك الكاري: يُجهز بمزج كوب من شاي الكاري مع كوب من زيت جوز الهند، وحفظ المزيج في وعاء مُحكم الغلق إلى حين الإستخدام. وتُدلك به فروة الرأس والشعر 3 مرات أسبوعيًا قبل النوم، ثُم غسل الشعر صباحًا بشامبو مُكون من مواد طبيعية.
  • ماسك عصير الليمون: يُطبق بتدليك الشعر بمزيج عصير الليمون وزيت اللوز، ثم تركه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • ماسك إكليل الجبل والميرمية: يُحضر بغلي كمية من أوراق النباتين لمدة 30 دقيقة، وتصفية الماء الناتج ووضعه على الشعر لمدة 15 دقيقة في كل مرة. وللحصول على أفضل النتائج يُفضل تنفيذه 3 مرات أسبوعيًا.
  • ماسك الحنة: تُعجن الحنة بزيت الخروع، وتوضع على الشعر مرة أسبوعيًا لمدة ساعتين قبل غسله.
  • ماسك الزيوت الطبيعية: يُعتبر من أسهل أنواع ماسكات الشعر؛ حيث يُطبق بتدليك الشعر مساءً بنوع أو أكثر من الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت الخروع، أو زيت اللوز، أو زيت إكليل الجبل، ثم غسله في الصباح.

 
السابق
كيفية صيد الحمام
التالي
حكام دولة الإمارات

اترك تعليقاً