حيوانات أليفة

سبب نباح الكلاب

الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يفضل الكثيرون تربيتها، وتُعرف الكلاب بالوفاء والإخلاص، كما أنها تمنح الشعور بالأمان والحماية إذا لزم الأمر ذلك. وعلى الرغم من أنها من الحيوانات الأليفة التي يتعامل معها الكثيرين، إلا أن البعض منا لا يجيد فهم لغتهم الخاصة، والتي يعبرون بها عن إحتياجاتها، وتكمن هذه اللغة في النباح، فما سبب نباح الكلاب.

 

أسباب نباح الكلاب

القلق أو الإنفصال

عادة ما تلجأ الكلاب إلى هذه الوسيلة في حال الشعور بالخوف أو قلق الإنفصال عن صاحبها، أو الشعور بالإكتئاب؛ والذي يصيب نسبة كبيرة الكلاب عند المكوث في مكان واحد لفترة طويلة.

ويلازم الوحدة أو القلق العديد من الأعراض الأخرى مثل سرعة الركض، والرغبة في تدمير الأشياء المحيطة، بالإضافة إلى الحركات العشوائية، وتكرارها بشكل غير طبيعي مثل الدوران في نفس المكان أو الركض بطول السياج.

 

الحزن أو الوحدة

عادة ما تشعر الكلاب بالحزن والملل الشديد عند إنشغال أصحابهم عنهم، وتركهم لفترة طويلة بالمنزل أو بالفناء، مما يدفع الكثير من الكلاب إلى النباح بشكل كبير كنوع من أنواع التعبير عن الحزن وإظهار ما بداخلهم.

 

التحذير من الخطر

من المعروف عن الكلاب أنها تستشعر الخطر أسرع من الإنسان، وخاصةً إذا كانت مُدربة على هذا الأمر، لذلك عادة ما تنبح الكلاب للتحذير من خطر يداهم المنزل الذي تتواجد فيه، كما نلاحظ تكرار النباح بشكل كبير في حال مرور شخص غريب في المنطقة الموجودة بها. حيث يرى الكلب في النباح أسرع وسيلة للتحذير وإظهار قدرته على حماية المكان، وفي هذه الحالة يكون النباح بصوت حاد وأكثر قوة.

 

إظهار السعادة

ربما يستغرب البعض من العنوان السابق، ولكن حقيقة الأمر أن في كثير من الأحيان، يستخدم الكلب النباح كوسيلة لإظهار سعادته أثناء الركض أو اللعب مع الأشخاص أو الكلاب الأخرى، وعادة ما تتوافر هذه الخاصية في الكلاب الشابة والصغيرة في العمر. وحينها يكون النباح بصوت هادئ ومتناغم، وعادة ما يستشعر صاحب الكلب بمدى الانسجام والسعادة التي يشعر بها الكلب.

 

النباح وسيلة للرد

تمتلك الكلاب أيضاً القدرة على الرد، وخاصةً في حال سماع نباح الكلاب الأخرى، وعادةً ما يحدث هذا الأمر أثناء السير في الشارع، ويطلق عليه النباح الجماعي، بحيث تنضم الكلاب الى بعضها والنباح سوياً.

 

جذب الإنتباه

عادة ما يستعين الكلب بالنباح كوسيلة لجذب انتباه صاحبه أو الأشخاص المحيطين به، كما يرى بالنباح وسيلة لطلب ما يريد سواء كان طعام أو شراب أو الرغبة في قضاء حاجته أو اللعب أو الاهتمام أو الخروج الى الشارع، إذ ينبح لتلبية احتياجاته.

 

عند الإصابة بمشكلة صحية

كما أن هناك بعض المشكلات الصحية التي يشار إليها من خلال النباح، ومن أبرزها الإصابة بمرض داء الكلب، وهو ما يشبه مرض الزهايمر عند الإنسان، ويصاب به الكلب مع التقدم بالعمر، وعندما يصاب به الكلاب تلجأ للنباح لإظهار صوتها الذي لا تستطيع سماعه، وخاصة أن هذا المرض يصيبهم بالصمم أحياناً.

 
السابق
دليل السفر إلى روسيا
التالي
فوائد القهوة للبشرة

اترك تعليقاً