إسلاميات

سنن المولود الجديد

سنن المولود الجديد من ضمن السنن التي وضحها لنا ديننا الحنيف؛ والتي تخص المولود، ويفعلها المسلمون امتثالًا لتعاليم الدين القيم، وهي أشياء طيبة تجعل المودة بين الجميع قائمة؛ فمعظم هذه السنن قائم على إطعام الطعام وتبادل الزيارات والذكر الطيب.

 

ما هي سنن المولود الجديد

ترديد الأذان والإقامة في أذني المولود

  • من سنن المولود الجديد ترديد الأذان وهو من الذكر الطيب الذي لا ينقطع على وجه الأرض كل ثانية، فكله تكبير وتهليل، وهي أفضل ما يبدأ به المولود حياته الدنيا؛ وذلك تيمنًا أن يجعله الله عز وجل من أهل الصلاح في الدنيا، والفلاح في الآخرة.
  • يستحب لمن رزقه الله عز وجل بمولود جديد أن يردد في أذنه اليمنى الأذان، وفي الأذن اليسرى يردد الإقامة ليكون أول ما يطرق أذن الصغير كلمات التوحيد التي تخاطب فطرته النقية، وقد فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم مع الحسن حين ولدته السيدة فاطمة الزهراء.

 

التحنيك في فم المولود

  • وهو أن يقوم أحدهم بمضغ تمرة ووضعها على فم المولود وداخله، اقتضاءً بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ويحاول المرء أن ينزل البسيط في جوف الصبي من هذا المذاق الطيب المبارك.

 

ختان المولود الجديد

  • الختان من معالم الطهارة للمسلم؛ حيث يتم ذلك للمولود الصغير عن طريق قطع الجلدة التي تغطي الحشفة؛ وهو واجب للذكور وفيه كلام بالنسبة للإناث لاختلاف الحالة فعند الإناث يسمى خفض وقال بعض العلماء أنه مكرمة للأنثى وواجب في حالة الذكر، وهو من السنن المؤكدة للمولود الجديد.

 

حلق شعر المولود

  • من السنن المستحبة حلق شعر الصغير بعد تمامه أسبوع كامل ويوزن هذا الشعر بالذهب أو الفضة ويتم إخراج ذلك صدقة عن المولود الجديد، وهذا من السنن الرائعة التي تحث على التصدق وأعمال البر.

 

العقيقة عن المولود

  • من سنن المولود الجديد أيضًا والتي تحث على إطعام الطعام والتصدق ونشر السرور بين الناس فرحًا بقدوم المولود هي العقيقة، وهي أن تذبح للمولود الذكر شاتان وللأنثى واحدة، وقد اختلف الفقهاء بين كونها سنة مؤكدة أو أنها جائزة ومستحبة، وفي كل الحالات فهي من أعمال البر التي تظهر روح المودة في المجتمع المسلم.
 
السابق
كيف تتم عملية الأيض
التالي
حقن تثبيت الحمل

اترك تعليقاً