إسلاميات

سنن عيد الأضحى

سنن عيد الأضحى

الإسلام دين يسر وخير ورحمة، يراعي طبيعة البشر وحاجتهم للراحة والترويح عن النفس لتخفيف ما عليها من أعباء ومشاغل حياتية يومية. وللتأكيد على سلامة نفس المسلم ورغبةً في التخفيف عنه؛ شرَّع الله عزَ وجل له عيدين، يفرح فيهما، ويريح نفسه مما يُكابده أثناء العمل، ويصل رحمه، ويرى أحبابه الذين طالما شغلته عنهم دوامة الحياة. وهذان العيدان هما عيد الفطر وعيد الأضحى، وجعل فيهما سُنن يُستحب القيام بها أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكي يظل حبل الطاعات موصولًا حتى في الأعياد. وفيما يلي سنتعرَّف على سنن عيد الأضحى التي علمنا إياها رسولنا عليه الصلاة والسلام.

 

ما هو عيد الأضحى

عيد الأضحى ويُسمى أيضًا عيد النحر أو العيد الكبير هو أحد العيدين، يبدأ يوم العاشر من شهر ذي الحجة، بعد أن يمر على المسلمين تسعة أيام من خير أيام العام، تُختم بيوم عرفة الذي يتجمع فيه الحجيج من كل حدب وصوب على جبل عرفات بمكة المكرمة ليُباهي الله تبارك وتعالى بهم ملائكته. ويستمر العيد أربعة أيام، لينتهي مع غروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة. ويحتفل المسلمون بهذا العيد، فيذبحون الأضاحي تيمنًا بقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع ابنه إسماعيل الذي فداه الله بكبش عظيم بعد أن أوشك أبوه على ذبحه امتثالًا لأمر الله عزَّ وجل.

 

سنن عيد الأضحى المبارك

علمنا ربنا تبارك وتعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام بعض السنن الطيبة التي تُدخل السرور على قلوب المسلمين وترفع أجورهم، ومن أهم هذه السنن:

  • ذبح الأضحية، وهي سُنَّة مؤكدة، ويُفضَّل القيام بها بعد صلاة العيد مباشرةً، إلا أن وقت الذبح يمتد إلى آخر أيام التشريق بغروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة.
  • صلاة العيد في جماعة، وهي سنة حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها، كما حث على اصطحاب النساء والأطفال إلى صلاة العيد ليستشعروا بهجته.
  • التكبير بصيغته المأخوذة عن صحابة رسول الله وهي (الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرًا)، و(الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر ولله الحمد).
  • الذهاب إلى صلاة العيد من طريق والرجوع من طريق آخر.
  • الاغتسال والتطيب وارتداء أفضل الثياب.
  • التزاور والتراحم بين الأقارب والأصدقاء والتهنئة بقدوم العيد.
 
السابق
طريقة رسم الحواجب
التالي
كيفية زراعة الجاردينيا

اترك تعليقاً