أحكام الشريعة الإسلامية

سنن ليلة الزفاف

الزواج من الأمور المقدسة بالأديان السماوية، وجعله الدين الإسلامي ميثاق غليظ، ليصون به نفس المؤمن من الشهوات، و ليلة الزفاف تضم مجموعة من السنن والآداب العامة التي يستحب القيام بها في هذه الليلة.

 

سنن ليلة الزفاف

النية الصادقة من الزوجين

من سنن ليلة الزفاف إخلاص النية الصادقة من الزوجين، وجاء ذلك وفقاً لقول رسولنا الكريم في حديثه الشريف، عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة حقٌّ على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف) رواه الترمذي.

 

حضور الوليمة

  • كما تعد الوليمة من السنن المستحبة في الأعراس، وأشار إليها رسولنا الكريم كنوع من أنواع إدخال السرور والبشر وإعلان النكاح. وجاء ذلك في حديثه، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: { أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه ردع زعفران. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: مهيم؟ فقال: يا رسول الله تزوجت امرأة، فقال: ما أصدقتها؟ قال: وزن نواة من ذهب قال: فبارك الله لك، أولم ولو بشاة }
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أَن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: (إِذا دعي أَحدكم إِلى الولِيمة فَلْيأْتها) متفق عليه.

 

الدعاء

  • كما يعد الدعاء من السنن المؤكدة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، والذي دعا إلى وضع اليد اليمنى للزوج على مقدمة رأس الزوجه والدعاء لها.
  • وجاء ذلك في حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “إذا تزوج أحدكم امرأة، أو اشترى خادماً، فليأخذ بناصيتها، وليسم الله عز وجل، وليدع بالبركة، وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرّها وشر ما جبلتها عليه”.

 

الصلاة ركعتين

وهي قيام الزوجين بصلاة ركعتين، ويقال أنها من الأمور المأخوذة عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، وجاء ذلك أبي سعيد مولى أبي أسيد قال: تزوجت وأنا مملوك، فدعوت نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم ابن مسعود وأبو ذر وحذيفة. قال علموني، فقالوا: (إذا أدخل عليك أهلك فصل عليك ركعتين، ثم سل الله تعالى من خير ما دخل عليك، وتعوذ به من شره، ثم شأنك وشأن أهلك).

 

دعاء الجماع

عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قَال رسول الله صلى الله عليَه وَسلّم: ( لو أَن أَحدهم إِذَا أَراد أَنْ يأْتي أَهلهُ قَالَ بِسم اللَّهِ اللهم جنبا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإِنه إِن يقدر بينهما ولد في ذلكَ لم يضره شيطَان أَبدًا).

 
السابق
كيفية تبييض المناطق الحساسة
التالي
تربية كلاب روت وايلر

اترك تعليقاً