صحة

شرح رموز فحص النظر

كثيرًا ما نخضع لفحص النظر، وما إن يُعطينا الطبيب نتيجة الكشف، حتى يعترينا الفضول لقراءة رموزه وفهم نتائجه، ولكن هذا الأمر غالبًا ما يستعصي على غير المتخصصين. لذا سنقوم هنا بشرح موجز لأهم الرموز التي تُستخدم في نتائج فحص النظر.

 

شرح رموز فحص النظر

Sph إختصار كلمة “Sphere”:

يُشير هذا الرمز إلى قوة النظر، أو إلى قوَّة عدسة العين المطلوبة لتصحيح التركيز. وتتراوح قيم هذه الخانة ما بين 20 و -20. بحيث يًشير الرقم الموجب إلى درجة طول النظر، أي صعوبة التركيز على الأشياء القريبة. في حين يُشير الرقم السالب إلى درجة قصر النظر، أي صعوبة التركيز على الأشياء البعيدة. أما نتيجة الكشف التي تحتوي في هذه الخانة على كلمة Plano أو اختصارها Pl أو علامة اللانهاية أو الرقم صفر، فإن هذا يعني أنك لا تُعاني من قصر نظر ولا طول نظر.

 

CYL إختصار كلمة “Cylinder”:

ويُشير هذا الرمز إلى نسبة قياس الاستجماتيزم أو ما يُعرف باللابؤريَّة، وفيه تتجمع الأشعة الواصلة إلى العين في مجموعة من النقاط، مما يُصعِّب على العين التركيز في زوايا مُعيَّنة. وتتراوح قِيم هذه الخانة ما بين 4 و -4. وفي حال كان المربع التابع لهذه الخانة فارغًا، دل ذلك على أنك لا تُعاني من الاستجماتيزم.

 

Axis:

وتوضح هذه الخانة مكان الاستجماتيزم بالعين، وبالتالي فهي لا توجد إلا بوجود رقم في خانة CYL وتتراوح قيَمه ما بين صفر و 180.

 

ADD إختصار كلمة Addition:

ومعناها التصحيح المطلوب لتتمكن من القراءة بشكل أفضل، أو القوة البصريَّة التي يجب إضافتها من خلال النظارات، سواء كانت نظارات للقراءة أو نظارات ثُنائيَّة البؤرة أو نظارات فاريفوكال، وتتراوح قيَمها من 0.50 إلى 3.5.

 

Prism

ويعني الفرق قي قوة النظر بين العينين، في حال أن قياس أحدهما لا يتساوى مع الأخرى. وبعد تحديد قياس كل حالة، وترك الخانة فارغة في حال كونك لا تُعاني من هذه الحالة، يقوم طبيبك المُختص بتقديم النصح لك، فيما يخص الحل المناسب لعينيك، سواء كان نظارات أو عدسات طبيَّة أو عمليات تصحيح النظر بالليزر.

 
السابق
علاج جدري الحمام
التالي
طرق تشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي

اترك تعليقاً