إسلاميات

شروط أضحية عيد الأضحى

شروط ضحية عيد الأضحى

الأضحية هي ما يذبحه المسلمون في عيد الأضحى المبارك من بهيمة الأنعام (الإبل أو البقر أو الغنم)، طاعةً لله عز وجل وأسوة برسوله الكريم صلى الله عليه وسلم. وقد تعددت شروط أضحية عيد الأضحى التي يجب مراعاتها أثناء الاختيار؛ فتمثلت في عدة أمور منها ما يتعلق بسن الأضحية ومنها ما يتعلق بحالتها الصحية، ومنها أيضًا ما يتعلق بملكيتها للمُضحّي، وهو ما سنتعرَّف عليه بالتفصيل فيما يلي بعد الإشارة إلى حكم الأضحية وفضلها.

 

حكم أضحية عيد الأضحى

اتفق معظم فقهاء وأئمة الإسلام أن الأضحية سُنة مؤكَّدة مع الاستطاعة، تُجزئ عن الرجل وأهل بيته أو المرأة وأهل بيتها، والأدلة على ذلك كثيرة، منها ما ثَبُتَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يُضحي كل عام بكبشين أملحين أقرنين، أحدهما عنه وعن أهل بيته، والثاني عن كل موَّحِد بالله في أُمَّته.

 

فضل أضحية عيد الأضحى

لذبح الأضاحي في عيد الأضحى فضل عظيم بيَّنه لنا رسول اله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية، منها ما رواه الترمذي وابن ماجة عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما عمِل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنَّه ليؤتَى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدَّم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسًا”.

 

شروط أضحية عيد الأضحى

تتمثل شروط أضحية عيد الأضحى في الآتي:

  • أول ما يجب مراعاته عند اختيار الأضحية هي النية، فلا بد أن تتوافر نية المُضحِّي أن تلك الذبيحة ستكون أُضحية، وأنه سيأكل منها ويُعطي للفقراء والأغنياء.
  • لا بد أن تكون الأضحية من الأنعام؛ أي أن تكون من الإبل أو من البقر ومنها الجاموس أو من الغنم من ضأن وماعز. وما يُذبَح غير ذلك يوم العيد، لا يُعَد أُضحية.
  • يُشترط سن مُعيَّن للأضحية، وهو في الإبل خمس سنوات فما فوقها، وفي البقر سنتان فما فوقها، وفي الماعز سنة فما فوقها، وفي الظأن ستة أشهر فما فوقها.
  • يجب أن تكون الأضحية سليمة خالية من الأمراض مثل العرج أو العمى أو الهزال أو غيرها من العيوب الواضحة.
  • يجب أن تكون ملكًا للمُضحِّي أو مأذون له بها.
  • وأن يكون ذبح الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، وآخر موعد لها هو غروب شمس رابع أيام العيد.
 
السابق
كيف تعرف سن الغنم
التالي
أنواع الغنم

اترك تعليقاً