حيوانات مفترسة

صفات الثعلب

الثعلب هو حيوان ثدي تابع لفصيلة الكلبيات القارتة التي تتغذى على اللحوم والنباتات، ويتسم بشكله الشبيه بالكلاب، وبصره الحاد، وجسده الرشيق، وذيله الكثيف، وخطمه الدقيق، وسرعته الفائقة التي قد تصل إلى 45 ميل في الساعة. ويبلغ متوسط عمره في البرية 3 سنوات، بينما قد يصل عمره في حدائق الحيوانات إلى 12 عام. وتُسمى الأنثى “ثعلب”، بينما يُدعى الصغير جرو، أو ضُّغْبوس.

 

صفات الثعلب

يتصف الثعلب بأنه حيوان اجتماعي يعيش في مجموعات، ويستخدم 28 صوت مُختلف في التواصل مع الثعالب الأخرى. كما أنه حيوان ذكي، ومُراوغ، وحَذِر، يعتمد على قوة سمعه في الاحتراس من البشر، وصيد الطيور والحيوانات صغيرة الحجم، ويتراوح طوله من 60 إلى 70 سم، أما وزنه فيبلغ 6 كيلو في المتوسط، ويتخذ من الجُحر مَسكنًا له.

تتزاوج الثعالب خلال فصل الشتاء، وتستمر فترة الحمل في المتوسط لمدة 53 يوم، وتَضع الأنثى من صغيرين إلى سبعة صِغار في المرة الواحدة، ويقوم الوالدين برعايتهم لعدم قُدرتهم على الرؤية خلال الأسبوع الأول، واعتمادهم كليًا على الرضاعة كمصدر للغذاء في الشهر الأول، ثم يبدأ تناولهم للحوم تدريجيًا، وعندما يبلغ الصِغار شهرين من العمر يبدأ تدريبهم حتى يستطيعون الاستقلال عن الوالدين.

 

أنواع الثعالب

  • الثعلب الأحمر: أكثر الأنواع شُيوعًا، ويتميز بفرائه الأحمر الذي تختلف درجاته نسبيًا وفق طبيعة موطنه، وذيله الطويل الذي يزيد طوله عن نصف طول جسده.
  • الثعلب القطبي: يُلقب بالثعلب الأبيض، والثعلب الثلجي، ويتسم بفراء أبيض سميك، ويعتمد في غذائه على القوارض، والزواحف، والبرمائيات.
  • الثعلب الرمادي: يُسمى أيضًا ثعلب الشجرة لمهارته وحبه لتسلق الأشجار، ويتمتع بفراء رمادي على الظهر، وفراء فضي على الرقبة، والأطراف.
  • ثعلب الفنك: من أجمل وأصغر أنواع الثعالب، ويَقطن المناطق الصحراوية، حيث يعيش في جحور متعددة المسارات، ويتميز بأذنيه الطويلتين، وذيله القصير.
  • الثعلب خفاشي الأذن: لون ظهره بني رمادي، ولون بطنه رملي، ولون أذنيه أسمر ويتسمان بالطول الذي قد يصل إلى 13 سم، وتُشكّل الحشرات نسبة كبيرة من غذائه.
 
السابق
أعراض قصور الغدة الدرقية
التالي
أسباب الإمساك وعلاجه

اترك تعليقاً