إسلاميات

صفة صلاة الخسوف

صفة صلاة الخسوف

الصلاة واحدة من أسمى العبادات التي كُتِبَت على المسلمين، فأصبح على كل مسلم بالغ أن يُسلِّم أمره لله ويقف طائعًا خاشعًا بين يديه خمس مرات يوميًّا، تاركًا خلف ظهره هموم الدنيا ومشاغلها. إلا أن الأمر لم يقتصر على الصلوات الخمس فحسب، بل علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هناك من الصلوات ما يرتفع بها العبد درجات فتُغفَر له الذنوب وتُرفَع عنه الكرُبات؛ فتعلمنا صلاة الاستخارة وصلاة الحاجة وصلاة التسابيح وغيرها، ومن بين الصلوات علمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم صفة صلاة الخسوف أو صلاة الكسوف وكيفية أدائها.

 

حكم صلاة الخسوف

صلاة الخسوف سنة مؤكَّدة، تُصلَّى عند حدوث خسوف القمر أو كسوف الشمس الكلي أو الجزئي. صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وأمر بها. وقيل أن كسوفًا للشمس قد حدث يوم وفاة إبراهيم بن رسول الله، فورد إلى مسامع الرسول عليه الصلاة والسلام أن البعض يقولون أن الشمس كسفت لموت إبراهيم، فقام صلى الله عليه وسلم وصلى صلاة الكسوف، ثم خطب في الناس قائلًا: “إنَّ الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته، وإنما هما آيتان من آيات الله يخوِّف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره” ، وفي رواية أخرى: “فإذا رأيتم ذلك فصلُّوا وادعوا حتى يكشف ما بكم”.

 

صفة صلاة الخسوف

جاءت صفة صلاة الخسوف كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركعتين، لكل ركعة منهما قراءتان وركوعان وسجودان؛ إذ صلى عليه الصلاة والسلام الركعة الأولى فقرأ فيها فاتحة الكتاب وقراءة طويلة تُعادل سورة البقرة، ثم ركع ركوعًا طويلًا يُعادل التسبيح مئة مرة، ثم رفع وقال “سمع الله لمن حمده” وقرأ الفاتحة وقراءة أقصر من سابقتها، ثم ركع ركوعًا أقصر من سابقه، ثم رفع وقال “سمع الله لمن حمده”، ثم سجد سجدتين متتاليتين طويلتين. قام صلى الله عليه وسلم للركعة الثانية، فقرأ الفاتحة وقراءة أقصر مما قرأها في الركعة الأولى، ثم ركع ركوعًا أقصر، ثم رفع وقال “سمع الله لمن حمده” وقرأ الفاتحة وقراءة أقصر من سابقاتها، ثم ركع ثانيةً ركوعًا أقصر، ثم رفع قائلًا “سمع الله لمن حمده”، ثم سجد سجدتين طويلتين، ثم قرأ التشهد وسلَّم. وبهذا يكون قد أتم رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخسوف في ركعتين، بكل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان.

 

الحكمة من أداء صلاة الخسوف

  • استشعار قدرة الله عز وجل والإقرار بقدرته وقوته وجلاله.
  • الاقتداء بسيد الخلق واتباع سنته.
  • طلب المغفرة من الله تعالى، والدعاء بما فيه من خيري الدنيا والآخرة.
 
السابق
طريقة عمل فول الكشنة السعودي
التالي
مرحلة البلوغ عند البنات

اترك تعليقاً