إسلاميات

صلاة التسابيح

كتب الله عزَّ وجّلَّ على المسلمين الصلاة، وجعلها صلة بين العبد وربِّه. فمنها ما هو فرض واجب على كل مُسلم، ومن يتكاسل عنها يأثم، وهي الصلوات الخمس المعروفة. ومنها ما يُحتسب سنن ونوافل، يتقرَّب بها العبد إلى ربه، لينال الثواب والبركة، ومن يغفل عنها يُحرَم خيرها، لكن لا يأثم، ومن أمثلتها ركعة الوتر وصلاة الضحى وصلاة الحاجة وصلاة التسابيح.

 

صلاة التسابيح

صلاة التسابيح هي صلاة يكثُر بها التسبيح والتهليل والتكبير، وقد اختلف الفقهاء حول حكمها، إلَّا أنَّ جمهور العلماء ذهبوا إلى استحباب أدائها.

 

فضل صلاة التسابيح

وقد ورد أن صلاة التسابيح مُكفِّرة للذنوب، ومُفرجة للهموم، ومُيسرة لكل أمر عسير، يقضي الله بها الحاجات، ويؤمن بها الروعات، ويستر العورات.

فعن ابن عبَّاس رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم للعباس بن عبد المُطِّلب:

“يا عمَّاه ألا أعطيك؟ ألا أمنحك؟ ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك، أوَّله وآخره، وقديمه وحديثه، وخطأه وعمده، وصغيره وكبيره، وسره وعلانيته؟ عشر خصال: أن تُصلِّي أربع ركعات، تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة، فإذا فرغت من القراءة في أوَّل ركعة فقل وأنت قائم: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، خمس عشرة مرة، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرًا، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرًا، ثم تهوى ساجدًا وتقولها وأنت ساجد عشرًا، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرًا، ثم تسجد فتقولها عشرًا، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرًا، فذلك خمس وسبعون في كل ركعة، تفعل ذلك في أربع ركعات، وإن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم تستطع ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرَّة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة”.

 

وقت صلاة التسابيح

يُمكن أن تُصلَّى صلاة التسابيح في أي وقت من الليل أو النهار، إذ لا يوجد وقت مُحدَّد لأدائها.

 

كيفية صلاة التسابيح

  • عدد ركعات صلاة التسابيح أربع ركعات.
  • تُصلى صلاة التسابيح أربع ركعات بتشهُّد واحد وتسليمتين في نهاية الأربع ركعات، ويُمكن أن تُصلَّى ركعتين وركعتين يفصلهما تشهد وتسليم إذا صُلِّيَت ليلًا.
  • تُصلَّى كل ركعة كما ورَد تفصيلًا في نص الحديث السابق ذكره، ويُكرَّر الأمر نفسه في الأربع ركعات.
  • في حالة السهو عن عدد التسبيحات، يُبنى على ما يغلب عليه الظن، أو يُعتمَد على أساس العدد الأقل.

 

 
السابق
اطعمة تزيد وزن الجنين
التالي
ما هي دول البلقان

اترك تعليقاً