حيوانات ونباتات

طائر الفيشر وأنواعه

طائر الفيشر هو أحد طيور الحب، اسمه العلمي Agapornis fischeri ويُطلق عليه بالإنجليزيَّة Fischer’s Lovebird وهو طائر ينتمي إلى ببغاوات العالم القديم. ويعود أصله إلى شمال تنزانيا، وجنوب بحيرة فيكتوريا من القارة الأفريقية.

ويُعتبر طائر الفيشر من أجمل طيور الزينة التي يُمكن تربيتها، بل أن هناك الكثير ممن يحرصون على اقتنائه؛ فبالإضافة إلى شكله الجميل وألوانه الزاهيَّة، يُمكن لهذا الطائر أن يُضفي جوًّا من السعادة والبهجة على من حوله، نظرًا لكونه طائر لطيف واجتماعي، بالإضافة إلى قدرته على تقليد لحن بعض الكلمات التي يسمعها، مما يوحي بأنَّه يتكلَّم.

وقد سُمِّيَ الفيشر بطائر الحب نظرًا لما عُرف عنه من وفائه لزوجه وتعلقه الشديد به، حتى إذا فقد أحدهما الآخر، أصبح من الصعب تعويضه بغيره. ومن ثمَّ أصبح من ألطف الهدايا التي يتم تبادلها في المناسبات الرومانسيَّة وأعياد الحب.

 

أنواع طائر الفيشر:

  • الفيشر الأخضر: يجمع في ألوانه بين الأخضر والأحمر، أما منقاره فيتميَّز باللون الأحمر.
  • البلو فيشر: يكون لون جسمه أزرق مائل إلى الأصفر، ورأسه لونها أسود، ومنقاره لونه أبيض.
  • الوايت بلو فيشر: ويكون لونه أبيض ولكن ينتشر على جسمه اللون الأزرق الفاتح، ولون منقاره أبيض.
  • الموف فيشر: لون جسمه مزيج بين الرمادي والأسود، ورأسه لونها أسود، ومنقاره أبيض اللون.
  • اللاتينو فيشر: قد يكون لون رأسه وجسمه أحمر، وقد يكون أصفر، كما قد يمزج بين الأخضر والأحمر، أمَّا لون منقاره يكون أحمر.
  • الألبينو فيشر: يتميَّز بلونه الأبيض الناصع، ومنقاره كذلك لونه أبيض، بينما يمتلك عينين حمراوتين.
  • بلاك ماسك فيشر: ويجمع جسمه بين اللونين الأخضر والأصفر، بينما رأسه سوداء، ومنقاره أحمر.

 

غذاء طائر الفيشر:

يعشق طائر الفيشر لب عبَّاد الشمس، لذا يُفضَّل تقديمه له بشكل يومي. بالإضافة إلى بعض الحبوب الأخرى كالدينيبة والبينكم والفلارس، التي يُفضَّل خلطها مع بعضها البعض وتقديمها له.

 

تزاوج طائر الفيشر:

يبدأ موسم تزاوج الفيشر في فصل الشتاء مع بداية شهر أكتوبر، وينتهي في شهر يوليو. وبعد إتمام التزاوج تضع الأنثى مجموعة من البيض، يتراوح عددها من 3 إلى 6 بيضات وقد تزيد عن ذلك. ثم ترقد الأنثى على البيض لمدَّة تتراوح ما بين 22 إلى 24 يوم حتى يفقس.

 
السابق
تغذية مريض السكر
التالي
فوائد العلكة

اترك تعليقاً