حيوانات ونباتات

طائر الهدهد

طائر الهدهد

طائر الهدهد (بالإنجليزية: Hoopoe) هو طائر يتميز بامتلاكه عُرف على رأسه يُشبه التاج، بينما يمتلك جسم أكبر من حجم العصفور بعض الشيء، إذ يبلغ متوسط طوله من 25 إلى 32 سم، في حين يمتلك خطوط سوداء وبيضاء متباينة على أجنحته وذيله، ويتميز الريش الموجود أسفل رأسه باللون البني الفاتح، أما منقاره فهو طويل ومعقوف ليساعده على إلتقاط الحشرات والديدان التي يتغذى عليها، ويتواجد طائر الهدد في جميع أنحاء أوروبا، وآسيا، وأفريقيا وخاصة في المناطق الزراعية.

 

غذاء طائر الهدهد

يتكون نظام الهدهد الغذائي في الغالب من الحشرات، والزواحف الصغيرة مثل الصراصير، والجراد، والخنافس، والضفادع ويبلغ حجم الفريسة المفضل حوالي 20-30 ملم، بالإضافة إلى بعض المواد النباتية مثل البذور والتوت.

 

تكاثر طائر الهدهد

تضع أنثى الهدهد حوالي 4 – 7 بيضات زرقاء أو خضراء اللون ولكنها سرعان ما تتحول إلى اللون البني، وتحتضن الأنثى البيض لمدة 14 – 20 يومًا. عندما يفقس البيض، تكون الصغار عاجزة، وعمياء ولها رأس أبيض طويل، يتم تغذية الفِراخ  بشكل رئيسي من قبل الذكور وبعد ذلك يتشارك الزوجين في تغذية الصغار، وتعمل أنثى الهدهد على حماية صغارها من خلال إفراز رائحة كريهة مزعجة لإبعاد المتطفلين. تنضج فروخ الهدد في فترة تتراوح من 26 – 32 يومًا، ويبلغ متوسط عمر الهدهد عشر سنوات.

 

معلومات عن طائر الهدهد

  • تعد المطارات والمعارك السمة الرئيسية لحياة ذكر الهدهد وفي بعض الأحيان تشترك الإناث في هذه المعارك.
  • يقوم الهدهد ببناء عشه في ثقوب صغيرة في المباني وفي الأشجار المرتفعة ويكون مدخل العش ضيق للغاية فهو لا يقوم مثل باقي الطيور ببناء العش فوق أغصان الأشجار.
  • يعرف الهدهد بأنه طائر هادئ ولا يصدر أصوات مزعجة للإنسان.
  • في بعض الأحيان يلجأ الهدهد إلى النوم في الشمس أو برك الطين لأخذ حمام شمس.

 

أنواع الهدهد

توجد عدة أنواع من طيور الهدهد، أبرزها:

  • الهدهد الأخضر (بالإنجليزية: Green Hoopoe): يعيش الهدهد الأخضر في إفريقيا ولا سيما في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، ويُفضل هذا النوع العيش في مجموعات يكون على رأسها زوج منهم، ويتميز باللون الأخضر الأرجواني في الغالب وذيله متدرج طويل يميل أحيانًا إلى اللون الأبيض، بينما يبلغ طوله 38 سم (15 بوصة).
  • الهدهد الأفريقي (الإسم العلمي: Upupa epops): يبلغ طول الهدهد الأفريقي 25-28 سم (10-11 بوصة)، ويزن 40-60 جرام (1.4-2.1 أوقية)، يتميز بمنقار طويل، وعرف جميل لونه يميل إلى البني الفاتح ويصير مثل الدائرة عندما ينزعج، وله ريش أبيض وأسود في أجنحته، ويكون لون الأنثى في هذا النوع باهتاً قليلاً عن الذكر، يعيش هذا النوع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وجنوب إفريقيا، وفي شمال كينيا، وأوغندا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • هدهد الخشب (بالإنجليزية: Wood hoopoes): يُعرف أيضاً باسم كاكيلار، وهو طائر ذو لون أسود، أما ذيله فطويل ولونه يميل إلى الأبيض، ويبلغ طوله 22سم وفي بعض الأحيان قد يصل إلى 38سم، ويوجد هذا النوع بصفة دائمة في غابات أفريقيا.
  • الهدهد الأوراسي (بالإنجليزية: Eurasian hoopoe): يتميز هذا النوع بوضوح صوته، ولكنه أقل تنوعًا في الألوان من الأنواع الأخرى، ويعيش بشكل رئيسي في أوروبا، وآسيا، وشمال إفريقيا، وجنوب الصحراء الكبرى.

 

قصة الهدهد في القرآن الكريم

في أحد الأيام، كان سيدنا سليمان عليه السلام يتفقد جيشه، فلم ير الهدهد حاضرًا، فتوعد بذبحه إذا كان سبب غيابه غير مهم. وبعد قليل، جاء الهدهد وذكر أنه رأى قوم تحكمهم إمرأة، ويعبدون الشمس، وقد أتاهم الله مُلكاُ عظيماً، فقال له سليمان عليه السلام فلننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين، فأرسل معه إلى ملكة سبأ وكانت تدعى بلقيس يطلب منها ترك عبادة الشمس وأن يؤمنوا بالله الواحد الأحد.

ذهب الهدهد وألقى برسالة سليمان بجانب الملكة وانتظر الرد، وبعد أن استشارت الملكة مستشاريها قررت أن ترسل هدية ثمينة لسليمان، فإذا كان من أصحاب الدنيا أخذ الهدية بدون تردد، واما إن رفضها فهو نبي من عند الله وصادق، فذهب الهدهد وأخبر النبي سليمان بما حدث وهنا تأكد من صدق الهدهد وخاصة بعد وصول رسل بلقيس فتوعدهم بالحرب، لذلك قررت الملكة الذهاب بنفسها إلى النبي، وبعد أن ذهبت إليه أعلنت إسلامها على الفور لعظمة ما رأته من مُلك.

 
السابق
ما هو الطب النووي
التالي
فوائد زيت البرتقال

اترك تعليقاً