صحة

طرق الاسترخاء قبل النوم

الاسترخاء (Relaxation) هو حالة من الإستقرار النَفسي، والعَقلي بإرخاء عَضلات، وأعصاب الجسم. فهو فَترة راحة واعية لتجديد الطاقة الجَسدية، والذِهنية، والنَفسية. ويُمارس في مَكان هادئ خافت الإضاءة، مع إرتداء ملابس مُريحة. وله العديد من الفوائد مثل: خَفض مُعدلات الطاقة السلبية، وزيادة فعالية وظائف الدماغ، ودَعم القُدرة على التركيز، وتنظيم ضَغط الدَم، وعِلاج التَشنُجات العضلية، وتَخفيف الألم، والحَد من تأثير الضُغط النفسي، والمُساعدة على النوم بعُمق.

 

طُرق الاسترخاء قبل النوم

الاستحمام:

يَعمل الاستحمام بالمياه الدافئة على رَفع دَرجة حَرارة الجسم، ومُساعدة العَضلات على الإسترخاء مما يزيد من القُدرة على النوم.

 

تناول مَشروب دافىء:

يُساهم تناول أحد المَشروبات الدافئة على الإسترخاء، وعِلاج اضطرابات النوم خاصةً عند تناول أحد أنواع المَشروبات المُهدئة، مُنخفضة السُعرات الحرارية مثل البابونج، والنعناع، ونبات الناردين، واللافندر، والجنسنج، واليانسون، والكاموميل، والريحان، والخُزامي، واكليل الجبل، والشَمَر، والقِرفة.

 

مُمارسة تَمارين التَنَفُس العَميق:

تُوجد عِدة تَمارين للتنفس العميق مثل استمرار الشَهيق لمدة 5 ثوان؛ ثُم إجراء مَرحلة الزَفير ببُطء خلال 5 ثوان، مع التَركيز على التًنفس فَقط. ويَفَضَل مُمارسة تَمارين التنفس العميق لمُدة 10 دَقائق، أو حتى بِداية الاستغراق في النًوم.

 

تَناول وَجبة العَشاء مُبكرًا:

يُساعد على الإسترخاء قبل النَوم، والحَد من الأرق، وتَنظيم الهَضم خاصةَ عند تَناول وَجبة مُنخفضة السُعرات الحرارية.

 

التَوقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية:

يؤدي الضُوء الأزرق الصَادر من الأجهزة الإلكترونية إلى تَعطيل إنتاج هرمون الميلاتونين مما يؤدي لحدوث اضطرابات في دَورة النوم، كما يُضعف القُدرة على الإسترخاء.

 

مُمارسة اليوغا:

تُساهم مُمارسة رياضة اليوغا على تَحسين الحالة النفسية، والتَخلُص من التَوتر، والقلق، وتَعزيز الطاقة الإيجابية. وتُوجد عِدة تمارين بسيطة لليوجا مثل تَمرين رَفع القدمين على الحائط، وتَمرين الإستلقاء في وَضع الجَنين.

 

مُمارسة تَمارين التأمُل:

مُمارسة التأمل تؤدي للتَخفيف من الضَغط النفسي، وتُبطىء سُرعة التَفكير مما يؤدي لزيادة القُدرة على التَركيز، والاسترخاء. ومن أسهل تَمارين التأمُل التَنفس بعُمق 3 مَرات؛ ثُم التَركيز على تِكرار آيه قُرآنية أو أحد الأذكَار.

 
السابق
ما هو الغاز الصخري
التالي
كيفية تربية الحمام الزاجل

اترك تعليقاً