العناية بالذات

طرق العناية بالشعر المصبوغ

صبغ الشعر هو أحد الوسائل التجميلية التي تساعد في تجديد المظهر، إلا أن الشعر المصبوغ يحتاج لعناية خاصة للحفاظ على صحته نتيجة لتأثير المواد الكيميائية المختلفة المُستخدمة في الصبغ، والتي تُجهد الشعر، وتزيد معدل تساقطه، وترفع مخاطر الإصابة بجفاف وتقصف الشعر.

 

طرق العناية بالشعر المصبوغ

  • الحد من تعريض الشعر المصبوغ لدرجات الحرارة المرتفعة: للوقاية من جفاف الشعر نتيجة كثرة تعرضه للحرارة، لذا يُنصح بتجنب مجففات الشعر، وأجهزة كي الشعر، وأجهزة تمويج الشعر قدر الإمكان، مع استخدام رذاذ الحماية من الحرارة قبل استخدامها ومراعاة ضبط الحرارة على أدنى درجة.
  • غسل الشعر المصبوغ بطريقة صحيحة: غسل الشعر بطريقة خاطئة يؤدي لنتائج عكسية ويضر الشعر، لذلك يجب اتباع الطريقة الصحيحة باستخدام الماء الفاتر، والشامبو المكون من مواد طبيعية مرطبة للشعر، وتدليك الشعر به برفق عدة دقائق قبل غسل الشعر جيدًا، ثم تجفيف الشعر بمنشفة قطنية.
  • قص أطراف الشعر: ينصح متخصصي العناية بالشعر بقص الأطراف كل 3 أشهر للتخلص من الأطراف التالفة، والوقاية من زيادة نسبة الشعر المتقصف.
  • التوازن في تمشيط الشعر: يُساهم تمشيط الشعر في تنشيط الدورة الدموية ودعم صحة الشعر، وللحصول على هذه المزايا يُمشط الشعر بطريقة صحية بعد تجفيفه مع مراعاة تمشيطه بلين والحذر من تسريحات الشعر المشدودة بقوة كالضفائر.


وصفات للعناية بالشعر المصبوغ

  • ماسك الزبادي وزيت الزيتون: يمُد الشعر المصبوغ بالتغذية والترطيب، ويُعد بخلط كميات متساوية من كلًا من الزبادي وزيت الزيتون حتى يتكون خليط متجانس، يُدلك به الشعر وفروة الرأس، ويُترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل جيدًا.
  • ماسك الألوفيرا: يُعتبر الألوفيرا مصدرًا للعناية المتكاملة بالشعر المصبوغ لغناه بالعناصر الغذائية التي تقويه، وتدعم تجديد خلاياه، وتحافظ على لمعانه، وتقي من الإصابة بأضرار الصبغ؛ لذا فالتطبيق المنتظم لماسك الألوفيرا على الشعر لمدة 20 دقيقة في كل مرة هو من أهم وسائل العناية بالشعر المصبوغ.
  • غسول أوراق الجوافة: توفر أوراق الجوافة العديد من المُغذيات المُعززة لصحة الشعر المصبوغ مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، ومادة الليكوبين، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك، ومادة الثيامين، والنياسين، والبيريدوكسين، والريبوفلافين مما يقوي خصلات الشعر، ويُؤثر بفعالية في علاج التأثيرات السلبية الناجمة عن صبغ الشعر. ويُجهز الغسول بغلي أوراق الجوافة الطازجة لمدة نصف ساعة، ثم تركها تبرد، وغسل الشعر بها لمدة 10 دقائق.  
 
السابق
علاج ارتجاع المرئ
التالي
أنواع التفاعلات الكيميائية

اترك تعليقاً